طرق سهلة تكشف بها أكاذيب من حولك

mainThumb

21-12-2022 11:14 PM

السوسنة - الكذب: عكس الصدق، وهو تزييف الحقائق، وخلق روايات لا تمت للواقع بصلة، بقصد الخداع، أو تحقيق أهداف مادية ونفسية واجتماعية، وقد يقترن بالغش والنصب والسرقة.

الجميع لديهم القدرة على الكذب، بدرجات متفاوتة، فالبعض يضطر أحيانا للكذب لأسباب معينة، ولكن هناك من يكون الكذب لديه مرض، فتجدهم يكذبون بكل كلامهم وأفعالهم، وهؤلاء يحتاجون للعلاج، لأن الكذب لديهم واختراع القصص تكون أقرب للهوس.

يعتبر الكذب، محرما في جميع الأديان السماوية، كما انه غير مقبول مجتمعيا، والشخص الكاذب يكون منبوذا وغير مرحب به بين الناس.

هل يمكن أن تكشف الإنسان الكاذب والمخادع؟

أكد الخبراء إن هناك بعض الطرق البسيطة التي تمكنك من اكتشاف الشخص الكاذب، وذكر مدرب البرمجة اللغوية العصبية "آندي كولي"، مجموعة من الطرق التي تساعدنا في معرفة ما إذا كان الشخص يكذب، منها:

- اتصال العين: يمكن ان تكون التحولات في السلوك دليلا على كذب الشخص المقابل لك، فاذا كان ينظر بعيدا عند الإجابة رغم احتفاظهم بالاتصال عند الاستماع إلى السؤال، أو إذا كان يحافظ على الاتصال بالعين، ولكن بعد ذلك ينظرون بعيدا عند السؤال، فقد كشفت احدى الدراسات، أن 70% من الأشخاص، كذبوا مع الحفاظ على الاتصال المباشر بالعين.

- لمس الوجه أكثر من المعتاد: قد يكون لمس الوجه كثيرا، علامة على الكذبة، إذ يلمس الأشخاص الكاذبون وجوههم وأفواههم كثيرا، كمحاولة لإخفاء الحقيقة.

- التململ والتوتر الزائد: يقوم جسم الإنسان بردود فعل في حالة الكذب، كالتأرجح، والنقر على القدمين، أو فرك اليدين، أو الحكة والوخز، فإذا كان الشخص المقابل لك تظهر عليه هذه العلامات، فهذا يعني انه يكذب ويبتعد عن قول الحقيقة، لأن الكذب يوثر بنظامنا العصبي.

- هز الرأس: إذا كان الشخص المقابل لك يتواصل معك بالإيماءات وهز الرأس من جانب إلى آخر، فهذه تعطي فكرة عن حدوث تضارب بين أفكار الشخص وكلماته.

- ومن الإشارات التي قد تدل على كذب الشخص المقابل، وقوفه قبل الإجابة على الأسئلة، كما يناقض الكاذب نفسه وينسى ما قاله سابقا.

- كما يتحول الكاذبون إلى اشخاص دفاعيين بشأن طرح الأسئلة، ويتلاعبون بالموقف لوضعك في الموقف الذي تسببت فيه في الإساءة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد