طبيب أردني يوضّح بشأن وسواس النظافة

mainThumb

25-12-2022 02:14 PM

السوسنة - ابتهال ذكر الله- تأتي أهمية النظافة بمختلف أنواعها من كونها وسيلة للمحافظة على الصحة من الأمراض وتقليل انتشارها علاوة على تجنب الإحراج الاجتماعي بسبب عدم الاهتمام بها، إلا أن النظافة المفرطة تعد حالة مرضية تدعى بوسواس النظافة ويتطلب علاجها.

ويجمع علماء النفس على أن هوس النظافة مرض نفسي، وهو من أشهر أنواع الوساوس، وتستوجب الحالة المصابة به البحث عن علاج، خوفاً من تفاقم الحالة وعصيان علاجها، كما توصلت دراسة أجريت بجامعة (أتلانتا) بالولايات المتحدة إلى أن وسواس النظافة المفرطة عند المرآة -تحديداً- قد يكون علامة تمهد للإصابة بمرض الاكتئاب.

قصة سمر

تروي سمر-اسم مستعار- قصتها مع وسواس النظافة التي بدأت في مرحلة الثانوية حيث كانت تنظف مكان دراستها بشكل مفرط، وأثناء تنظيفها للمنزل تبالغ في استخدام المواد التنظيفية والمعقمة التي خلّفت آثار جانبية على جسدها، عدا عن أنها تُشعر الناس بعدم الثقة بنظافتهم.

وتذكر الآثار الجانبية التي تجسدت بإصابة جلد يديها ووجهها في الأكزيما بسبب كثرة استخدام هذه المواد، وكذلك أثرت على جهازها التنفسي فقد عانت من صعوبة التنفس والشخير أثناء النوم.

معاناة خالد

خلال جائحة كورونا كنا ملزمين بتعقيم كل شيء خوفاً من الفيروس وهذا ولد شعور لدي أن كل محطي مُتسخ وأصبحت أبالغ في الاستحمام وغسل يدي وإن لم أقم بذلك أشعر بالاختناق والتوتر، هذا ما قاله خالد خويلة عن معاناته مع الوسواس.

رأي الطب 

ويعرف اخصائي الطب النفسي الدكتور علاء الفروخ الوسواس القهري الذي يقدر حجم انتشاره من 3-5% حسب بعض الإحصاءات العالمية والذي يعد وسواس النظافة نوعاً منه على أنه إحدى الاضطرابات النفسية وهو عبارة عن أفكار أو صور متكررة تراود وتزعج الشخص دون إرادة منه.

ويبين أن وسواس النظافة أو الطهارة من أكثر أنوع الوسواس القهري شيوعاً ويتجسد بفكرة وسواسية تأتي للإنسان بأنه ليس نظيف وطاهر أو السطح الذي لمسه مُتسخ وهذه الفكرة تدفعه نحو السلوك القهري وهو الاستمرار بالتنظيف والتغسيل والتي ربما تسبب له بعض المشاكل الصحية.

ويقول بالنسبة لأسبابه لا يوجد سبب واضح ولكن توجد مجموعة من النظريات تحاول تفسيرها مثل النظرية السلوكية التي تفسر الوسواس على أنه ربما يكون سلوك مُكتسب ويحدث نتيجة عوامل بيئية أو خلال التنشئة، ونظريات أخرى تُرجع الإصابة به إلى الاستعداد الجيني للشخص ويعني إذا كان لدى إحدى أفراد العائلة وسواس قهري خصوصاً الوالدين فان احتمالية إصابة الأبناء بالوسواس كبيرة.

وينصح الدكتور الفروخ بالسعي لعلاج وسواس النظافة لما يسببه من مضاعفات على جسد الشخص المصاب مثل التقرحات الجلدية نتيجة التغسيل المبالغ به، وكذلك مضاعفات نفسية مثل الإصابة بالاكتئاب، وفي الحالات الشديدة قد يصاب بمرض الذهان وهو درجة من درجات الفصام العقلي.

العلاج

ويختم حديثه بطريقتي علاج للوسواس الأولى السلوكي المعرفي الذي يقوم فيه المعالج السلوكي بتدريب الشخص على كيفية التعامل مع الأفكار، والثانية دوائي بمضادات الاكتئاب التي تعمل على مادة السيروتونين ويتم اللجوء أليها لأسباب بيولوجية من أهمها وجود خلل لدى الشخص بمادة السيروتونين التي تساعد على تخفيف الأفكار السواسية القهرية، مشيراً إلى أنه أحياناً يتم الدمج بين نوعي العلاج.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد