الفايز: إسرائيل ما زالت ترفض السلام

mainThumb

08-01-2023 01:29 PM

السوسنة - التقى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، اليوم الأحد، وفدًا برلمانيًا من كوريا الجنوبية، برئاسة سون إن سوك، والوفد المرافق له.

وحضر اللقاء، مساعد رئيس مجلس الأعيان العين الدكتورة علياء بوران، ورئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الأعيان العين عيسى مراد، والعين الدكتور جورج حزبون .

وقال الفايز إن العلاقات الأردنية الكورية كانت دوما علاقات طيبة، وتقوم على الاحترام المتبادل، وبما يخدم مصالح بلدينا وشعبينا الصديقين، وهي علاقات راسخة وقوية، مؤكدًا حرص الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، على تعزيزها والبناء عليها، في مختلف المجالات، وخاصة السياسية والاقتصادية، والبرلمانية.

وأشار إلى حرص مجلس الأعيان، على تعزيز علاقاته البرلمانية الثنائية وتطويرها، بما يخدم القضايا ذات الاهتمام المشترك ،ويوحد مواقف الطرفين حول مختلف الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، في مختلف المحافل البرلمانية الدولية، لافتًا إلى أن الأردن دولة محبة للسلام وتدعو له، والاردن يشكل نموذجا في العيش المشترك بين كافة مكوناته الاجتماعية والدينية .

وأضاف الفايز أن “منطقتنا تعيش اليوم صراعات وحالة من عدم الاستقرار السياسي ، كما ان اسرائيل ما زالت ترفض السلام وتطبيق قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني”، منوهًا إلى أنه في ظل ازمات المنطقة والاحداث الاليمة فيها، كان الاردن البلد الاكثر تضررا من هذه الصراعات فقد اثرت بشكل كبير على واقع الاردن الاقتصادي والاجتماعي، كما زاد من تحدياتنا الاقتصادية جائحة كورونا ، والحرب الروسية الاوكرانية ، بسبب تداعياتها على اسعار الطاقة والامن الغذائي واسعار السلع.

وأكد الفايز أن الاردن حريص على ايجاد المزيد من الشراكات والتعاون مع كوريا وزيادة الاستثمارات المتبادلة ودعا المستثمرين الكوريين، الى الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في الاردن خاصة في مجالات السياحة العلاجية، والنقل العام، ومشاريع الطاقة والمياه ، والصناعات التعدينية.

وذكر أن الأردن يتمتع بالامن والاستقرار، والبيئة الاستثمارية المشجعة، وتشريعاته تحمي حقوق المستثمرين ، والاردن بموقعه الجغرافي يشكل منطلقا للأعمال والاستثمارات الاقليمية، والعالمية، لا سيما وأنه يرتبط باتفاقيات تجارية حرة، مع مختلف دول العالم، إلى جانب احتضانه لعدد من المناطق الاقتصادية، والتنموية والصناعية ومجمعات الأعمال.

وقال الفايز: “ان هذا يشكل فرصة للمستثمرين الكوريين، لبناء شراكات مع رجال الاعمال الاردنيين، واقامة صناعة لهم في الاردن، تكون منطلقا لدول المنطقة ، خاصة وان هناك فرصة كبيرة لبناء شركات استثمارية، مع رجال الاعمال الاردنيين، للاستفادة مع اعادة اعمار سوريا والعراق، فنحن الاقراب لهذه الدول “.

ودعا الفايز إلى أهمية تفعيل التعاون السياحي، والعمل على زيادة، اعداد السائحين الكوريين للاردن ، خاصة في مجال السياحة الدينية والعلاجية والاثرية .

وثمن لكوريا تعاونها مع الاردن في العمل من اجل احلال السلام في منطقتنا وانهاء ازماتها ومظاهر العنف فيها .

وشكر رئيس مجلس الاعيان كوريا الجنوبية على على دعمها ومساندتها للاردن باستمرار، ولدعمها لكافة القضايا العربية العادلة.

بدوره تحدث رئيس الوفد البرلماني الكوري حول عمق العلاقات الثنائية التي تجمع بلاده مع المملكة، والتي تمتد لأكثر من 60 عامًا، كانت مليئة بالتعاون الثنائي، معربًا عن تطلعه إلى المزيد من التقارب بين البلدين الصديقين.

وأشار إلى أن للأردن دورًا إيجابيًا بإحلال السلام بالمنطقة، إذ أن لديه موقع جغرافي متميز ويحب ويعمل من أجل السلام، إذ يقوم بدور معتدل ووسطي من أجل حل النزاعات وإحلال السلام.

وأشار البرلماني الكوري إلى أن هناك تعاون اقتصادي كبير بين بلاده والأردن، ولا سيما في مجالي الطاقة والإعمار، داعيًا إلى رفع حجم ذلك التعاون ليشمل على قطاعات الطاقة الخضراء والصناعات الهيدروجينية وصناعات الطاقة المتجددة.

وتم خلال اللقاء بحث مجمل الاوضاع الراهنة في المنطقة اكد خلاله السادة الاعيان على اهمية تعزيز علاقات البلدين الصديقين والبناء عليها في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والاستثمارية وزيادة التبادلات التجارية واهمية ان يكون لكوريا دور في اقامة مشاريع الطاقه المتجددة في الأردن .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد