الكشف عن تأثير خطير محتمل للقاح فايزر ضد كورونا

mainThumb

15-01-2023 08:26 PM

السوسنة - نبه نظام أميركي مشترك بين وكالة الغذاء والدواء، والمراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها، "VAERS" إلى المخاطر التي قتد تكون مرتبطة بأخذ جرعات من لقاح "فايزر – بيونتيك" ضد فيروس كورونا، لدى بعض الأشخاص المتقدمين من العمر.

وتتمثل هذه المخاطر بالإصابة بسكتة دماغية لدى بعض كبار السن، اذ كشفت بيانات التطعيم عن مشكلة محتملة في مسألة السلامة الصحية، بالنسبة للقاح "فايزر بيونتيك"، لدى الأشخاص الذي تجاوزوا الـ65 من العمر.

وأصبح هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للسكتة الدماغية الأقفارية بسبب لقاح الوقاية من كورونا، نتيجة انسداد في الأوعية التي تقوم بنقل الدم إلى الدماغ، وزادت عرضة آخذي اللقاح لهذه السكتات بعد 21 يوما من التطعيم.

وشددت الهيئتين الأميركيتين على الحاجة إلى مزيد من التحري، وخاصة ان قاعدة بيانات من دول أخرى لم تكشف تأثيرا مماثلا، حيث وصف المسؤولون الصحيون هذه التقارير عن السكتات الدماغية بالمحدودة، مستبعدين أن تشكل خطرا سريريا فعليا.

الجدير بالذكر، ان رصد هذه السكتات لدى الأشخاص الذين أخذوا اللقاح، لا يعني بشكل جازم أن التطعيم هو الذي سبب لهم هذا الاضطراب الصحي الخطير، بحسب الخبراء.

إقرأ أيضا: 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد