نواب:الأصل تسديد قروض الطلاب بعد التعيين لا بعد التخرج بسنتين

mainThumb

16-01-2023 06:30 PM

السوسنةـ طالب رئيس واعضاء لجنة التعليم والشباب النيابية الحكومة ضرورة مراعاة الظروف الاقتصادية التي يعيشها المواطن الاردني والعمل على شمول اكبر قدر ممكن من الطلبة للاستفادة من المنح والقروض المقدمة من خلال صندوق دعم الطالب الجامعي .

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الاثنين برئاسة الدكتور طالب الصرايرة وبحضور النائب الاول لرئيس مجلس النواب الدكتور احمد الخلايلة ووزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية وجيه عزايزة وامين عام وزارة التعليم العالي مأمون الدبعي والناطق الاعلامي للوزارة مهند الخطيب .

وقال الصرايرة ان اللجنة سترفع للحكومة جملة من التوصيات ابرزها شمول جميع المتقدمين للمنح والقروض من صندوق دعم الطالب ، واجراء تعديلات على التعليمات المنصوص عليها والمتعلقة بالية توزيع المنح والقروض الجامعية واعتماد شرط التعيين لتحصيل الذمم المالية المترتبة على المستفيد من الصندوق .

وبين ان هناك ما يزيد على 89 الف طالب تقدموا للاستفادة من صندق دعم الطالب حيث انطبقت الشروط على ما يقارب 80 الف طالب وتم شمول 32 الف طالب حسب المخصصات المتوفرة بعد اللجوء الى مخصصات الجامعات لعدم كفاية المبالغ المخصصة لهذه الغاية.

ولفت الى انه تم رفع عدد المستفيدين من الصندوق الى 57.747 الف طالب ليتبقى ما يقارب 22 الف طالب انطبقت عليهم الشروط ، وليتبقى نحو 9 الاف طالب لم تنطبق عليهم الشروط .

وفيما يتعلق بالطلبة المستفيدين من الصندوق في السنوات السابقة ولم يتم تعيينهم لغاية الان دعا الصرايرة الحكومة الى ضرورة اعفائهم من الغرامات والفوائد المترتبة عليهم حتى يتم تعيينهم وتسديد الذمم المترتبة عليهم .

واشار ايضا الى قضية شرط "رهن العقار " مقابل استيفاء الذمم المترتبة على الطلبة وذويهم، داعيا الحكومة الى ضرورة تأجيل او اعفاء المتأخرين بالسداد الى وقت يكون بمقدورهم الدفع وعدم الحجز على ممتلكاتهم، منوها الى امكانية ان يلتزم الطالب بدفع المبالغ المترتبة عليه دون رهن عقار او كفالة شخص اخر ومن خلال الاثبات الشخصي .

بدورهم دعا عدد من النواب الى إعادة النظر في المعايير والآلية المتبعة في تخصيص وتوزيع المنح والقروض الجامعية على المناطق والالوية في المملكة، بحيث يتم الغاء مبدأ معيار النسبية والنظر لظروف كل منطقة على حدا وذلك تحقيقاً لمبدأ العدالة والشفافية.

كما دعوا الى ضرورة زيادة مخصصات الصندوق ليشمل اكبر عدد ممكن من الطلبة الاردنيين، مؤكدين اهمية معالجة هذه القضية بشكل نهائي والعمل على توسيع مظلة المستفيدين من صندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية .

وطالبوا بتعديل النظام المعمول به في الصندوق سيما في الامور المتعلقة بتسديد قروض صندوق دعم الطالب ليكون التسديد بعد التعيين بشكل فعلي وليس بعد مرور سنتين من التخرج .

وشددوا على اهمية مراعاة الظروف الاقتصادية التي يعيشها المواطن والاخذ بعين الاعتبار ظرف كل منطقة ولواء خصوصا المناطق و الاطراف النائية وعدم اتباع النسبية في عملية اختيار الحالات المستفيدة وذلك لضمان تحقيق اعلى معايير العدالة والشفافية .

من جانبه اكد عزايزة على ان الحكومة تتابع باهتمام هذه القضية قائلا انه تم الايعاز لوزير المالية لتخصيص مبلغ معين لمساعدة الطلاب وحل هذه المشكلة عبر اجراء مناقلات مالية حسب القانون مما يؤكد سعي الحكومة الجاد تجاه ابنائنا الطلبة و مراعاة جميع ظروفهم المعيشية.

وأكد أنه لم يتم فرض اي فوائد على المنح والقروض الممنوحة للطلاب، مشيراً الى أن الحكومة ستساعد حسب قدرتها المالية، وذلك حرصاً منها على مساعدة الطلاب الأردنيين.

من جانبه اكد الدبعي على انه سيتم خلال الاسبوع الحالي رفع نظام معدل لنظام صندوق دعم الطالب الى رئاسة الوزراء يلغي فيه الزام الطالب المستفيد من المنح والقروض التقدم بطلب توظيف في ديوان الخدمة المدنية، لافتا الى ان النظام النافذ يلزم المستفيد من الصندوق بدفع المبالغ المترتبة عليه اذا لم يقوم بتقديم طلب توظيف في ديوان الخدمة المدنية وذلك نظرا للمخزون الكبير من طلبات التوظيف .

وأشار الدبعي الى حاجة الوزارة لـ 35 مليون دينار لصندوق دعم الطالب في حال طبقت التعليمات بشكل محدود بدون زيادة بالموارد المالية، موضحا أن الحكومة تخصص فقط 10 ملايين دينار للصندوق فيما يتم تحصيل يتم تحصيل مبلغ 5 مليون دينار ن من القروض الممنوحة سابقا .

وأوضح أن سداد القرض يكون بعد إكمال الدرجة العلمية ومرور سنتين على ذلك، وبعدها يجري تحصيل المبلغ من الطالب، لافتا الى ان هذه القروض هي قروض حسنة ولا يترتب عليها أي فوائد .

واشار الى انه تم ايقاف التحصيل من الطلبة المستفيدين خلال جائحة كورونا مما ادى الى انخفاض مقدرات الصندوق لافتا الى أن الموارد المالية المتاحة والتحصيل الأكاديمي للطالب والحالة الإنسانية أبرز أسس الترشيح للحصول على المنح والقروض من صندوق دعم الطالب.

وأضاف ان الأسس المعتمدة والآليات المتبعة في تنفيذ عملية ترشيح الطلبة للحصول على منح وقروض من صندوق دعم الطالب في الوزارة، أن هذه الأسس تنقسم إلى الموارد المالية المتاحة، من حيث النقاط التي يحصل عليها الطالب ونسبتها 60%، والتحصيل الأكاديمي للطالب ونسبتها 40% من النقاط، يضاف اليها 150 نقطة للحالات الإنسانية إذا كان الطالب يحصل على معونة من صندوق المعونة الوطنية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد