العراق .. القبض على مشعوذين أوقعا بـ841 ضحية

mainThumb

22-01-2023 10:44 AM

السوسنة - كشفت السلطات الأمنية في العراق في الأيام القليلة أنها تمكنت من الإطاحة بمتهمين اثنين مارسا السحر والشعوذة والابتزاز بحق أكثر من 800 ضحية من بينهم نساء.

وأوضح جهاز الأمن الوطني في بيان ، أنه "وفقاً لمعلوماتٍ استخبارية دقيقة وبعد إصدار الموافقات القضائية تمكنت مفارز جهاز الأمن الوطني في محافظة المثنى من إلقاء القبض على متهمين اثنين".

وأضاف البيان، أن "المتهمين يمارسان أعمال السحر والشعوذة مقابل مبالغ مالية مستغلين بها بعض النساء اللواتي وقعن ضحية أعمالهم الدنيئة والتي وصلت إلى أكثر من (841) حالة ابتزازٍ وتهديدٍ عبر صفحات وهمية، تمكنا من خلالها جمع مبالغ مالية تقدر بـ50 مليون دينار عراقي (3425 دولارا أمريكيا)".

وأكد الجهاز بحسب البيان أنه "تم تدوين أقوال المتهمين وإحالتهما إلى الجهات المختصة لينالا جزاءهما".

ومنذ سنوات تتصاعد أعمال السحر والشعوذة في العراق والتي غالباً ما يكون ضحاياها من النساء ممن يجدن نفسهن تحت طائلة التهديد والابتزاز.

ويعزو مراقبون ومختصون أسباب انتشار مثل تلك الأعمال إلى قلة الوعي الديني والاجتماعي، فضلاً عن انحدار الثقافة وضعف القوانين الرادعة التي تمنع من انتشار الشعوذة والدجل .

وأسهمت مواقع التواصل الاجتماعي في انتشار تلك الظاهرة باستغلالها من قبل المشعوذين والسحرة في جذب الزبائن عبر صفحات ومواقع مختلفة.

وأطلقت وزارة الداخلية العراقية، الثلاثاء، منصة إلكترونية لتعقب المقاطع والمنشورات التي تتنافى مع الذوق العام أو ما تتضمن مواد تهدد السلم الأهلي أو تأشر بحقها محاولات ابتزاز وتشهير.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد