التربية:دفعة تعيينات قريبا وإيعاز لدوام الأربعاء والخميس

mainThumb

06-02-2023 06:29 PM

السوسنةـ شكل وزير التربية والتعليم، الدكتور عزمي محافظة، غرفة طوارئ من الوزارة لمتابعة الحالة الجوية والميدان أولا بأول خلال الأيام الثلاثة المقبلة، وفق الأمين العام للشؤون التعليمية، الدكتور نواف العجارمة.

وقال العجارمة في برنامج إذاعي، إن قرار تعطيل دوام المدارس ليوم الثلاثاء جاء للحفاظ على سلامة الطلبة والمعلمين بسبب الأحوال الجوية المتوقعة.

وأوضح أن العطلة هي ليوم الثلاثاء فقط، ومن المبكر الحديث عن تمديد العطلة إلى يومي الأربعاء والخميس، كاشفا عن أنه “قد يكون هنالك تصريح غدا من الوزارة عن دوام الأربعاء والخميس”.

ونصح الطلبة والأهالي بعدم الخروج في هذه الظروف الجوية إلا للضرورة القصوى.

العودة إلى المدارس

وفي معرض الحديث عن العودة إلى المدارس في الفصل الدراسي الثاني، أشار إلى أن نسبة حضور الطلاب قاربت 87% في اليوم الأول (الأحد الماضي)، لافتا إلى الانتهاء من تسليم جميع كتب المباحث للصفوف كافة في مدارس المملكة.

وأكد أن المدافئ وكميات الوقود في المدارس متوفرة وكافية، وخلال اليومين المقبلين ستورد 8000 مدفئة جديدة ستوزع على جميع المحافظات.

التعيينات

وعن التعيينات خلال الفصل الدراسي الثاني، قال إن آخر دفعة لعام 2022 ستصل من ديوان الخدمة المدنية تباعا خلال أسبوع أو 10 أيام ومقدارها 800 معلما ومعلمة، مؤكدا أن موازنة العام الحالي 2023 ستوفر 2700 وظيفة.

وأضاف أن التعيين في الوزارة مستمر، لكن هنالك مخزون كبير في إدارة الموارد البشرية من المعلمين على حساب التعليم الإضافي حتى لا يبقى الطالب دون معلم في أي وقت.

ونوه بنقص محدود جدا في بعض المعلمين بعدد من المحافظات، وبالتالي سنلجأ إلى التجيير من محافظات أخرى، متحدثا عن صلاحيات فوضها الوزير لمدراء التربية والتعليم بسد النقص على حساب التعليم الإضافي.

تطوير التوجيهي

وقال إن تطوير امتحان شهادة دراسة الثانوية العامة “توجيهي” ملف قديم جديد، معتقدا أن جميع الوزراء السابقين كان لهم محاولات لتطوير امتحان التوجيهي.

وأكد البدء فعليا في اتخاذ القرارات، وسيبدأ هذا الأمر في نهاية شهر شباط الحالي على شكل قرارات لمجلس التربية والتعليم معنية بتقسيم امتحان التوجيهي على عامين، الأول الثانوي للمواد المشتركة والثاني الثانوي للمواد التخصصية، مع حصر الثانوية في فرعين تقني مهني وأكاديمي مقسم إلى حقول ترشد الطالب إلى التخصص الذي يرغب بدراسته في الجامعة.

وقال إن رؤية تقسيم امتحان التوجيهي على عامين تتوافق تقريبا مع الأنظمة العالمية، مبينا أن خطة التشعيب ستبدأ الصيف الحالي من الصف التاسع، لتتكون المرحلة المدرسية النهائية من 3 سنوات، ما يعني أن يكون العام الدراسي 2025 – 2026 هو أو عام يمتحن فيه طالب الأول الثانوي امتحانات “التوجيهي” المكونة من عامين.

“فيما يخص امتحان التكميلي الذي انتهى قبل أيام، هنالك طلبة ما يزالون على طريق التقدم والنجاح وسيكونون معنا في الدورة الصيفية المقبلة، ما يتطلب منهم مزيدا من المذاكرة والاستعداد للنجاح ودخول الجامعات”، بهذه الرسالة ختم العجارمة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد