فوموبيا .. ظاهرة خطيرة تنتشر بين الشباب

mainThumb

18-02-2023 04:38 PM

السوسنة - انتشرت في الآونة الأخيرة، ظاهرة خطيرة بين الشباب، تتلخص بمقارنة الأشخاص أنفسهم بحياة البلوغرز أو المشاهير، وخاصة بعد تداول فيديوهات هؤلاء االبلوغرز ومسار حياتهم الشخصية، بشكل مكثف على مواقع التواصل المختلفة.

ويطلق على هذه الظاهرة "فوموبيا"، وهي دمج بين مصطلحين الـ"فومو" والتي تعني الخوف من فوات الفرصة، و"فوبيا" والتي تعني الخوف المتواصل من أمر معين، وهذا المصطلح أطلقه مجموعة من الطلاب في قسم العلاقات العامة والإعلان، في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، بهدف مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة التي انتشرت مؤخرا في الشارع المصري.

وتتسبب مقارنة المواطنين وخاصة الشباب أنفسهم بالبلوغر والمشاهير، باصابتهم بحالة نفسية سيئة، قد تدفع بعضهم إلى الشعور بالأسوأ، واحساسهم بفوات الفرصة والشعور بالنقص.

وخلال حديث الطلاب القائمين على التجربة الاجتماعية، في تصريحات لإحدى المواقع الإخبارية، أشاروا إن الصحة النفسية أصبحت مهمة جدا، ونمى هذا الإهتمام في السنوات الأخيرة لدى فئة كبيرة من الناس، الذين أدركوا تأثير الصحة النفسية على جوانب حياتهم وعلاقاتهم بالآخرين، لذلك بات من الضروري الحرص على تنمية هذا الوعي وزيادة المعرفة بصحة الفرد النفسية.

واطلق هؤلاء الطلاب، حملتهم الاجتماعية بعنوان "فوموبيا" او ما تعرف بمتلازمة الخوف من فوات الفرصة، بهدف التوعية بجانب مؤثر على الصحة النفسية، ونمط حياة الفرد بشكل عام، خاصة في ظل التطورات التكنولوجية الحديثة، وتسليط الضوء على أعراض هذه الظاهرة، وجوانبها المتعددة وكيفية الحد من تأثيراتها.

وبرز الاهتمام بالموضوع، من خلال الدراسات واللقاءات التي أجراها الطلاب للكشف عن مدى الوعي بالمتلازمة، مؤكدين أن الأفراد يتعرضون للعديد من تأثيراتها، بسبب متابعة حياة البلوغرز على مواقع التواصل الاجتماعي ومقارنة حياتهم بحياته، بالإضافة إلى عدم وجود وعي ومعلومات لديهم عن مصطلح متلازمة فومو.

وتم التنويه لمخاطر هذه الظاهرة من خلال المنشورات والفيديوهات المتنوعة، إلى جانب حملات توعية داخل جامعة القاهرة، والمدارس والأماكن التي تجمع عددا كبيرا من الشباب.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد