حداد يسأل عن تجميد مجلس صحي أسّسه وصفي التل؟

mainThumb

24-03-2023 12:32 PM

السوسنةـ حذّر عضو لجنة الصحة النيابية، الدكتور فريد حداد، من خصخصة القطاع الصحي تحت شعارات شعبوية من قبيل "التشاركية، والخدمة المثلى للمواطنين، وضبط النفقات، والتأمين الصحي الشامل"، مشيرا إلى أن 70% من الشعب الأردني مشمولون بالتأمين الصحي سواء كان عسكريا أو مدنيا اضافة للتأمين الخاص.

وقال حداد في تصريحات صحفي: إن الاصرار على دمج وزارات بحجم وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي تحت مسمّى جديد بالرغم من كون الوزارتين من ركائز الدولة، يشي أن هناك ما يُحاك للقطاع العام الذي قامت عليه الدولة الأردنية.

وتساءل حداد عن أسباب تجميد المجلس الصحي العالي الذي أسسه الشهيد وصفي التل وكان السبب الرئيس في نهضة القطاع الصحي، حيث أن هذا المجلس الذي يترأسه اليوم وزير الصحة لم يعقد أي اجتماع منذ نحو أربع سنوات، مبيّنا أن المجلس الصحي هو المسؤول عن وضع اللوائح الطبية وضبط القطاع الصحي بشقّيه العام والخاص وقضايا التعويض.

ولفت حداد إلى أن وزارة الصحة تحتاج ادارة حصيفة تحافظ على الكفاءات من التسرّب، خاصة في ظلّ توفّر بنية تحتية وأجهزة طبية تكفي لتقديم الخدمات الطبية، محذّرا من إضعاف المنظومة الصحية بالقطاع الصحي العام والوصول إلى نقطة "اللاعودة" والتداعيات الخطيرة لذلك الإضعاف على الفئات الشعبية الأكثر فقرا وذات الدخل المحدود.

إلى ذلك، انتقد حداد ما أسماها "مسرحية الاعفاءات الطبية" التي قامت بها الحكومة، والافراط في منح الاعفاءات على حساب القطاع العام، مشيرا إلى أن الخبرات المتراكمة بالقطاع العام لا تحتاج سوى ادارة حصيفة لتقديم أفضل الخدمات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد