إيما

mainThumb

08-04-2023 03:48 PM

وأنا أبحث في أوراقي وجدت هذه القصاصة التي تتحدّث عن إيما للروائية الإنجليزية جين أوستن المولودة عام 1775م. في هامبشاير والتي اشتهرت بكتابة روايات توضح فيها وتنقد وتعلّق على حياة طبقة من ملاك الأراضي البريطانيين بنهاية القرن الثامن عشر ومن أشهر رواياتها كبرياء وتحامل وإيما وعقل وعاطفة ..
كان والدها قسّا قرويّا من الطبقة المتوسطة وكانت طفولتها سعيدة ولم تنل الشهرة إلاّ بعد وفاتها وتعدّ أعمالها من كلاسيكيات الأدب الإنجليزي وبسبب ظروف عائلتها المادية لم تستطع تكملة دراستها في ذلك المعهد التي التحقت به وسرعان ما تركته ولقد رسمت شقيقتها آن شارلوت برونتي في كتابها جين إير صورة معتمة عن الحياة في ذلك المعهد الذي لم تكن تتوفّر فيه عوامل الراحة والصحة وفي العام 1793م. اتجهت جين اوستن لكتابة المسرحيات وقد برعت في إظهار الأحوال الإجتماعية والفروق الطبقية والعادات والتقاليد للأشخاص آنذاك ..
وإيما رواية كوميدية رومنسية نشرت لأول مرّة عام 1815م. وفيها تسلّط جين أوستن على مشاكل ومخاوف نساء الطبقة الغنيّة وقد أبدعت أيّما إبداع في استخدام كوميديا الأخلاق ما بين الشخصيات وإيما من أكثر أعمال جين أوستن كمالا بسبب شخصية بطلتها .. والرواية تدور حول فتاة من طبقة غنيّة جميلة ومدلّلة وفضولية تتدخّل في حياة الآخرين وهي قصة حب وشغف لدرجة أن بطلها كان مستعدّا لقتل البريّة كلّها كي يمتلك حبيبته كاترين وليس غريبا أنّ هذا الإمتلاك كان سببا في تدميرهما وتدمير الذين حولهما ..
وقد تحوّلت هذه الرواية لأكثر من عمل سينمائي ...


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد