مؤتمر أردني إيطالي يناقش التعاون في مجال الرعاية الصحية

mainThumb

05-06-2023 05:53 PM

السوسنة - انطلقت، ،الاثنين، أعمال المؤتمر الأردني الإيطالي "آفاق جديدة للتعاون في مجال الرعاية الصحية بين الأردن وإيطاليا"، والذي نظمته الجامعة الأردنية بمشاركة اتحاد الجامعات الطبي في إيطاليا، والاتحاد الأكاديمي (HUMANITAS) وشركائهما.
ويهدف المؤتمر إلى تقديم مشروع تعاوني مشترك يشمل منح دراسية ممولة بالكامل في التدريب الطبي يقدمها اتحاد الجامعات الطبي للأطباء الأردنيين، والتعريف بالأنظمة الطبية لكلا الاتحادين، لإرساء قاعدة لبناء تعاون وثيق بين البلدين.
وأكد رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات خلال رعايته للمؤتمر بحضور السفير الإيطالي في عمان لوتشانو بيزوتي، وممثلين عن مختلف القطاعات الطبية والصحية في المملكة.
وأشار عبيدات، إلى أن الأردن وإيطاليا تشتركان في عديد من القيم والقواسم المشتركة، معربا عن تقديره لهذه المبادرة التي تسعى إلى دعم التعليم الطبي والنظام الصحي في الأردن، الذي تعد الجامعة جزءًا لا يتجزأ من قصة نجاحه في مجالي التعليم والصحة، الإنجاز الذي يتطلب الحفاظ عليه، وهو بناء شراكات مع دول البحر الأبيض المتوسط، وخاصة إيطاليا.
وقال عبيدات إن نقاط القوة التي يتميز بها الأردن في القطاع الطبي، منها برنامج التطعيم الذي يُعدّ من الأفضل في المنطقة، ووفرة الخريجين من الأطباء ومستواهم المتميز في الداخل والخارج، لافتا إلى التحديات التي تواجه القطاع الطبي في الأردن، كالحاجة إلى مزيد من المُختصّين في عدد من الاختصاصات الفرعية، ومشكلة تدفق اللاجئين التي أضافت عبئا إضافيا عليه.
ونوه السفير الإيطالي في كلمته إلى أن المؤتمر يشكل فرصة عظيمة لإيجاد قواعد للتعاون المشترك في المجال الطبي الذي تتميز به بلده، لا سيما أن الحكومة الإيطالية طالما قدمت الدعم والمنح للطلبة الأردنيين لمواصلة دراستهم في إيطاليا، معربًا عن إعجابه، الذي استمده من تجاربه الشخصية، بما يتميز به القطاع الطبي الأردني، وعن أمله بتعزيز التعاون المشترك في هذا المجال الحيوي.
من جهته، اعتبر منسق المؤتمر من الجانب الإيطالي ماسيمو خير الله المنح المقدمة من بلاده تُعبّر عن رغبة الحكومة الإيطالية بتعميق التعاون الأكاديمي بين البلدين.
وقدم الجانبان عروضا تقديمية مفصلة وشرحاً عن النظام الصحي في كلا البلدين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد