مخاوف من ارتفاع أسعار الأضاحي مع قرب العيد .. تفاصيل

mainThumb

07-06-2023 08:38 AM

السوسنة - أفادت مصادر بأن اجتماعا أردنيا سعوديا سيعقد اليوم الأربعاء في وزارة الزراعة لبحث ملف استئناف تصدير المواشي الاردنية الى المملكة العربية السعودية.

وتمثل السعودية سوق تصدير الأغنام الرئيسي للأردن، حيث صدر الأردن 600 ألف رأس العام الماضي إلى دول الخليج بلغت حصة السعودية نحو 95 % منها.

وكانت وزارة الزراعة نشرت على موقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، تأكيدا بانتهاء بؤرة الحمى القلاعية في المملكة والتي كانت خلف قرار سعودي بوقف استيراد الماشية من الأردن.

وتتخوف مصادر محلية من أن يؤدي فتح باب تصدير المواشي الى ارتفاع غير مسبوق في أسعارها محليا مع قرب حلول عيد الأضحى وتزايد الإقبال على شراء اللحوم الحمراء.

وتوازن وزارة الزراعة بين مصلحة مربي المواشي وحاجتهم الى فتح باب التصدير والتخوف من صعود الاسعار محليا بشكل مبالغ فيه اضافة الى ضمان عدم اغراق الاسواق بكميات من الماشية تؤدي الى انخفاض الاسعار بشكل غير مسبوق في حال عدم فتح باب التصدير.

ويؤكد رئيس جمعية مربي المواشي زعل الكواليت، ان استمرار إغلاق باب تصدير الأغنام، سيلحق خسائر كبيرة بالتجار ومربي المواشي في ضوء وجود نحو 300 ألف رأس من الأغنام معدة للتصدير بالاضافة الى الكميات المخصصة للسوق المحلي.

وبين الكواليت أن سعر الخروف الروماني المستورد الصغير يباع من 4 الى 4.5 دينار للكيلو الواحد قائما فيما يباع الخروف البلدي الكبير بسعر 4 الى 4.5 دينار أيضا قائما والصغير 5 دنانير قائما.

وقال أن قرار وقف الاستيراد الذي اتخذته وزارة الزراعة جاء بمصلحة مربي المواشي، في ظل تواجد أعداد مواش كبيرة كانت معدة للتصدير ولم تصدر، لكنه جدد التأكيد على أهمية فتح باب التصدير لمنع أنهيار الاسعار محليا.

ويقول التاجر هاني منصور إن أزمة غلاء اللحوم لن تتوقف بل ستتزايد خصوصا مع التوجه إلى إيقاف باب الاستيراد من الخارج، داعيا الى توفير كميات من رؤوس الماشية وعجول التسمين قبل موعد حلول عيد الأضحى.
.
الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة لورانس المجالي قال إن وقف الاستيراد جاء للحفاظ على المنتج المحلي واستدامة دخل مربي الأغنام بالإضافة إلى توفر المنتجات المحلية للمواطنين.

وبين المجالي أن قرار وقف الاستيراد من مصلحة مربي المواشي، في ظل وجود نحو ربع مليون رأس ماشية جاهزة للتصدير، لافتا الى ان المملكة العربية السعودية ما زالت تدرس قرار اعادة فتح استيراد الاغنام الاردنية ولم تتخذ قرارا حتى اللحظة.

واشار التاجر خميس ابو قاعود إلى أن المملكة في العام الماضي صدّرت 600 ألف خروف، بقيمة 200 مليون دينار, مشيرا إلى أن هذا يعتبر دخلا للأردن ويساعد بتوفير فرص عمل ودعم للمنتج المحلي، لذلك لا بد من العمل على إعادة فتح باب التصدير.

واوضح التاجر عيسى وائل أن قرار ايقاف التصدير تزامن مع قرب اتخاذ السعودية قرارا بوقف اغلاق باب الاستيراد، مبينا ان ذلك الحق الضرر بهم وبمصالحهم نظرًا لارتفاع اسعار الاعلاف والكلف.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد