يـا لـحـزنـي هـذا الـصـبـاح

mainThumb

07-09-2023 12:01 AM

هذا حب، هذا امتنان، من يقنع هؤلاء الغرباء عنا أن الله بريء منهم ومن أوهامهم، وأن هذين التمثالين هما تمثالا امتنان تجاه أنبل من يمشي بيننا (عمال النظافة)؟ من يقنع هؤلاء أن العالم اليوم مليء بتماثيل التكريم والحب والتخليد وأن إحدى علامات التحضر في العالم وجود ثقافة النحت والتصوير؟ من يوضح لهم أن العالم وصل إلى أعلى المستويات في التفكير الإبداعي العلمي وهذا أصلاً ما يدعو إليه إسلامنا العظيم وأنهم لا يطبقون من إسلامنا إلا قشوره وشكلياته؟
من هذا الذي يكره جمالك يا رام الله لدرجة قطع رأس رجل ينحني تكريماً لصانعي جمالك؟؟ ولماذا اختار القاطع رأس هذا المكرّم؟ يبدو أنهم كانوا ينوون قتل فكرة التكريم، والامتنان، ما الذي يغضبهم من هيئة رجل ينحني؟
من المريض الذي قطع رأس فكرة نبيلة؟! لم يسل دم من عنق المنحني المكرّم، لكني رأيت الحزن يفيض في شارع ركب. رأيت الناس يقفون مذهولين من سرعة قطع الرأس. (كنت أعرف أنهم سيفعلون ذلك يوماً ما، لكني استغربت من سرعة التنفيذ)، سمعت سائق أجرة يقول..
أكررها للمرة الألف:
ليس الاحتلال فقط هو سبب مآسينا. الاحتلال لا يجبرنا على قطع أفكار جديدة تنمو في الجوار، ولا أن أهجم على عشيرة أخرى مع إخوتي وأقاربي دون أن أعرف سبب الخلاف، ولا أن أنهي حياة أختي لأنها ضحكت أو رقصت أو كتبت.
أتذكر الآن حليم بركات في رائعته (ستة أيام) وهو يخلص إلى أن التخلف الاجتماعي والفكري أساس هزائمنا.
يا لحزني هذا الصباح!!



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد