الكشف عن عدد المصابين بالتهاب الكبد الوبائي في الأردن

mainThumb

25-09-2023 04:08 PM

عمان - السوسنة

كشف أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة، الدكتور رائد الشبول، خلال اجتماع للجنتي التعليم والشباب والصحة النيابيتين، الاثنين، عدد الاصابات بالتهاب الكبد الوبائي (A) في الأردن.

وأشار الشبول إلى تسجيل 10 إصابات مؤخرا، حيث بلغ العدد الكلي للإصابات بالفيروس حتى اليوم 29 منذ مطلع العام الجاري.

وقال الشبول إنه تم تسجيل 9 إصابات باحدى المدارس في محافظة الكرك وحالة في الرمثا، لافتا إلى أن أعمار المصابين تراوحت بين 6-12 سنة.

وأضاف أنه جرى تتبع مصدر الإصابات والعدوى للسيطرة عليها وتم الكشف على المدارس التي سجلت فيها حالات بالفيروس والمرافق الصحية فيها، داعيا إلى الاهتمام بالنظافة الشخصية واستعمال الكلور ومواد التنظيف وتعقيم المياه والحصول على الغذاء من مصادر آمنة.

وتابع أنه تمت التوصية بإعطاء مطعوم التهاب الكبد الوبائي (A) لكافة الطلبة حتى 15 عاما كإجراء وقائي لجميع الطلبة في مدرستي فاطمة الزهراء وعلي بن أبي طالب بمحافظة الكرك.

وأشار الشبول إلى أن فترة حضانة التهاب الكبد الوبائي هي 28 يوما وينتقل الفيروس من شخص لشخص لآخر عن طريق الطعام الملوث ببول أو براز الشخص المصاب أو التلامس أو استعمال الأغراض الشخصية للمصاب.

وبيّن أن الفيروس منتشر عالميا وأن نسبة انتشاره في الأردن أقل من النسب الطبيعية، لافتا إلى أن الوزارة أدخلت مطعوم الكبد الوبائي للبرنامج الوطني للتطعيم عام 2020.

وأوضح أن التهاب الكبد الوبائي هو مرض فيروسي يصيب نسيج الكبد ويبدأ بارتفاع مفاجئ بالحرارة وفقدان الشهية وبول داكن وآلام في العضلات وألم في البطن وظهور اليرقان، مشيرا إلى أن الإصابة تمنح الشخص المصاب المناعة وهو يصيب الكبار والأطفال ونسبة الإماتة بالنسبة للأطفال هي 1-3 بالألف.

من ناحية ثانية، كشف الشبول أنه تم تطعيم 118 ألف شخص بمطعوم الحصبة ضمن الحملة الوطنية للتطعيم التي انطلقت في آب الماضي.

 وقال إن الوزارة قامت بتطعيم 98% من الفئة المستهدفة بمطعوم الحصبة، لافتا إلى أن هذه الفئة هي الأطفال المتخلفين عن الحصول على المطاعيم والأطفال والرُحل والكوادر الطبية في أقسام الطوارئ والتي تتعامل مع المرضى والمراجعين بشكل مباشر.

وأضاف أنه تم تسجيل 162 حالة إصابة بالحصبة خلال العام الحالي، وأن 60% من الإصابات سجلت في محافظة إربد و22% في العاصمة عمّان و11% في محافظة الزرقاء.

وأشار الشبول إلى أن جميع المطاعيم ضمن الحملة الوطنية للتطعيم مجانية سواءً للمواطنين أو الوافدين والأجانب.

وبيّن أن الوزارة تستهدف من خلال الحملة الوطنية للتطعيم الوصول إلى تسجيل صفر حالات بالحصبة والأمراض الأخرى، إذ أنها تتضمن التطعيم ضد 12 مرضا.

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد