المغرب تعلن بدء صرف تعويضات المتضررين من الزلزال

mainThumb
صورة أرشيفية من مراكش للزلزال الذي ضربَ منطقة الحوز المصدر: التواصل الاجتماعيّ

03-10-2023 08:44 PM

عمان- وكالات- السّوسنة

أعلنت حكومة المملكة المغربية عن بدء صرف المساعدات العاجلة بفيمة 2500 درهم شهريًا أي مايعادل (250 دولار) لمدة سنة، للأسر التي تهدم منازلها جزئيًا أوكليًا جراء الزلزال الذي ضرب مناطق متفرقة من المغرب.
ومن المقرر بدء صرف المساعدات من 6 وحتى 16 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، حسبما جاء خلال الاجتماع الخامس للجنة "بين وزارية" مكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، الذي ترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش في الرباط، الإثنين.
وأضافت اللجنة في بيان، إنّه "يمكن للأسر المتضررة من الزلزال، التي لم تتوصل بالمساعدات المالية خلال الفترة المذكورة، تقديم التماس لدى اللجان الإقليمية المعنية قصد دراسته والبت فيه".
في السياق ذاته، اتخذت اللجنة عدة إجراءات طارئة، إذ أطلقت عملية تأهيل وتوسيع الطرق، وذلك في مرحلة أولى ستشمل فتح وتوسيع الطريق الرابط بين منطقتي ويرغان وثلاث نيعقوب، والطريق الرابط بين تيزي نتاست وتفنكولت، كما تم دعم المزارعين لتعزيز إنتاج الشعير والأعلاف المركبة في المناطق المتضررة.
وأعلنت اللجنة عن تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار بشكل فوري وعاجل، بما في ذلك إعادة بناء أكثر من ألف مدرسة، وتأهيل 42 مركزا صحيا، وتعزيز البنية التحتية للمناطق التاريخية وتأهيل المساجد والزوايا والأضرحة .

إقرأ المزيد:

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد