البطاريق الشريطية تأخذ 10 آلاف قيلولة في اليوم

mainThumb
بطاريق

03-12-2023 05:25 PM

وكالات - السوسنة

نشرت دراسة علمية حديثة في مجلة "ساينس"، عن عادات غريبة تتعلق بنوم البطاريق الشريطية الذقن تأخذ ، حيث أشارت الى أن هذا النوع من البطاريق يأخذ أكثر من 10 آلاف قيلولة قصيرة في اليوم الواحد.

ووفقًا للدراسة فإن القيلولات القصيرة، التي تستمر بمتوسط 4 ثوانٍ، تسهم في تجميع أكثر من 11 ساعة من النوم يوميًا لدى هذا النوع من البطاريق.

وأظهرت الدراسة تطوير البطاريق هذه الميزة لتلبية حاجتها للبقاء مستيقظة بشكل مستمر، وأن فوائد النوم قد تكون تراكمية حتى لو كانت تتم في قيلولات قصيرة، خلافًا للاعتقاد السائد.

ويُشير الباحثون إلى أن البطاريق الشريطية الذقن، التي يبلغ عددها نحو ثمانية ملايين زوج، تستخدم هذه القيلولات خلال فترة التعشيش لمراقبة بيوضها وحمايتها، في حين يقوم الشريك الآخر بالبحث عن الطعام.

وجرى وضع أقطاب كهربائية على بطاريق المستعمرة في جزيرة الملك جورج، وقام الباحثون بتسجيل النشاط الكهربائي في أدمغتها وعضلات رقابها، ما أظهر أن البطاريق تنام واقفة أو مستلقية لحماية بيضها، وتقوم بهذه القيلولات بشكل يتجاوز عشرة آلاف مرة في اليوم.

في حين قد لا تكون النتائج قابلة للتطبيق مباشرة على البشر، أشارت الدراسة إلى أهمية فهم الاختلافات البيولوجية بين الأنواع المختلفة، إذ يرجح العلماء أن ما قد يكون "غير طبيعي" بالنسبة للإنسان، قد يكون طبيعيًا للطيور وبعض الحيوانات في ظروف خاصة . 

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد