خطة إسرائيلية لإغراق أنفاق حماس .. آخر المستجدات

mainThumb
أنفاق حماس في غزة

05-12-2023 08:17 AM

السوسنة - متابعات

أشارت وول ستريت جورنال، نقلا عن مسؤولين أمريكيين، أن تل أبيب أعدت نظاما من المضخات الكبيرة لإغراق شبكة أنفاق حماس في قطاع غزة بمياه البحر.

وأضاف مسؤولون أن سعي تل أبيب لإغراق الأنفاق في القطاع بمياه البحر لطرد المقاومة سيهدد مصادر المياه.

وذكر تقرير "وول ستريت" الصادر الاثنين أنه في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تقريبا، أكمل الجيش الإسرائيلي وضع ما لا يقل عن 5 مضخات على بعد كيلومتر تقريبا إلى الشمال من مخيم الشاطئ للاجئين، يمكنها نقل آلاف الأمتار المكعبة من المياه في الساعة وإغراق الأنفاق في غضون أسابيع.

وأفاد التقرير بأنه لم يتضح ما إذا كانت إسرائيل ستفكر في استخدام المضخات قبل إطلاق سراح جميع المحتجزين لدى حماس التي أعلنت في وقت سابق أنها أخفتهم في "أماكن وأنفاق آمنة".

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن مسؤولا في الجيش الإسرائيلي أحجم عن التعليق على خطة غمر الأنفاق، لكنها نقلت عنه قوله إن "الجيش الإسرائيلي يعمل على نزع قدرات حماس بطرق مختلفة، باستخدام أدوات عسكرية وتكنولوجية متنوعة".

وأفادت الصحيفة بأن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة لأول مرة بذلك الخيار في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وذكرت أن المسؤولين لا يعرفون مدى قرب حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من تنفيذ الخطة.

من ناحية ثانية، استشهد وجرح عشرات الفلسطينيين جراء غارات إسرائيلية استهدفت منازل في جباليا شمالي قطاع غزة، وغارات استهدفت مناطق عدة في خان يونس جنوبي القطاع المحاصر.

واستهدف القصف الإسرائيلي منزلا في مخيم خان يونس جنوبي قطاع غزة أسفر عنه شهداء وجرحى. 

وبدوره، اعترف الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، بمقتل ضابط وجنديين في المعارك الدائرة مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، مشيرا إلى إصابة ضابط و3 جنود بجروح خطيرة في تلك المعارك.

وكان جيش الاحتلال أقر أمس بمقتل 3 من جنوده وإصابة رابع بجروح خطيرة في معارك شمال ووسط القطاع المحاصر.

هذا وأعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) انقطاع خدمات الاتصالات الثابتة والخلوية والإنترنت عن عموم غزة للمرة الرابعة، في ظل استمرار عدوان الاحتلال على القطاع.

وذكرت الشركة أن الانقطاع الكامل لكافة خدمات الاتصالات والإنترنت في قطاع غزة حدث بسبب تعرض المسارات الرئيسية، التي تم إعادة وصلها سابقا، للفصل مرة أخرى.

وفي تطورات الأوضاع بالضفة الغربية، أفادت مصادر طبية فلسطينية باستشهاد شاب فلسطيني بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت المخيم وشنت حملة اعتقالات هناك.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المنطقة الشرقية ومخيم عسكر الجديد في نابلس شمالي الضفة الغربية.

واندلعت اشتباكات مسلحة في أثناء اقتحام قوات الاحتلال مخيم الدهيشة في بيت لحم بالضفة الغربية، وتم إلقاء قنبلة محلية الصنع على القوة المقتحمة.

كما اندلعت  اشتباكات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد اقتحامها مخيم الجلزون شمال رام الله بالضفة الغربية.

 

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد