عوامل تزيد خطر إصابة النساء بالزهايمر

mainThumb
النساء المصابات بالزهايمر لديهن مستويات أعلى من البروتينات الشحمية "إيه-4"

11-12-2023 12:16 PM

وكالات - السوسنة

كشفت دراسة جديدة نشرت في مجلة "الزهايمر والخرف" عن نتائج بحث قام به خبراء من مستشفى "كليفلاند كلينك" في الولايات المتحدة، حيث أشارت الدراسة الى أن هناك عوامل قد تسهم بزيادة خطر إصابة النساء بمرض "الزهايمر" ودرجته لديهن.

وقام الباحثون بتحليل المورّثات وأنسجة الدماغ لعدد من مرضى الزهايمر، ووجدوا أن النساء المصابات بالمرض لديهن مستويات أعلى من البروتينات الشحمية "إيه-4"، والتي ترتبط بتطور المرض.

وتوصل الباحثون إلى أن النساء المصابات بالمرض لديهن أيضًا مستويات أقل من بروتينات "بي-53"، والتي تساعد على حماية الخلايا من التلف.

وبحسب ما نشر موقع "Cleveland Clinic Newsroom" التابع لجامعة كليفلاند كلينك، فإن النتائج تشير إلى أن هناك اختلافات بين الجنسين في كيفية تطور مرض الزهايمر، وأن هذه الاختلافات قد تساهم بزيادة خطر إصابة النساء بالمرض.

الدكتور جاستن لاثيا، نائب رئيس قسم الأمراض القلبية الوعائية والعلوم الاستقلابية، والمؤلف المشارك في الدراسة قال حول البحث: "يعتمد جهاز المناعة لدينا على التواصل بين أنواع الخلايا المختلفة في الجسم، والتي يتم إمدادها بالطاقة من خلال عمليات الاستقلاب الفريدة. ونظرًا لأن جنس الفرد يؤثر على جهاز المناعة وعمليات الاستقلاب، فقد هدفت دراستنا إلى تحديد كيف يمكن لهذه العوامل الفردية التفاعل مع بعضها والمساهمة في مرض الزهايمر".

أما الدكتور فيشونغ تشينغ، العضو المشارك في الفريق، من معهد طب الجينوم، والمشارك الرئيس للدراسة، فقد علق: "تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر، كما يواجهن تراجعًا أسرع في القدرات المعرفية مقارنة بالذكور، ويجب أخذ هذه الفروقات بعين الاعتبار عند تصميم العلاجات الدوائية، وإجراء التجارب السريرية".

وأضاف: "تستند هذه النتائج إلى معرفتنا حول كل جزء من أنظمة الجسم التي تلعب دورًا في مرض الزهايمر، والتي تعد حيوية لتحديد السبل العلاجية الملائمة".

من جانبها بينت الدكتورة جيسيكا كولدويل المشاركة في الدراسة ذاتها، أن الزهايمر يعد، من حيث جوهره، مشكلة صحية نسائية، ويجب بهدف معالجتها فهم كيف يسهم جنس الفرد في الأسس التي يقوم عليها هذا المرض .  

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد