5 روبوتات شبيهة بالإنسان .. تعرف عليها

mainThumb
روبوتات

07-01-2024 01:52 PM

وكالات - السوسنة

أصبحت بعض الروبوتات شبيهة بالإنسان، وبحكم تطور الذكاء الاصطناعي سيصبح من الصعب معرفة ما إذا كان الشخص الذي تتحدث إليه هو إنسان حقيقي أم روبوت.

وفي هذا المقال، سنلقي نظرة على بعض أكثر الروبوتات الشبيهة بالإنسان في العالم، بحسب موقع "Interesting Engineering" المختص بالتكنولوجيا.

1. صوفيا

هي روبوت أُنْشِئ بواسطة "Hanson Robotics"، ويمكن لصوفيا إجراء محادثات والتعبير عن مجموعة واسعة من العواطف، وتتمتع بالذكاء الاصطناعي لتطبيقات مختلفة، مثل الرعاية الصحية والبحث والترفيه.

وبعد تفعيله في 14 فبراير/شباط 2016، اكتسبت "صوفيا" اهتماما عالميا؛ بسبب مظهرها الشبيه بالبشر وتعبيرات الوجه التي تحاكي المشاعر الإنسانية. وأجرى الروبوت مقابلات مع ممثلي وسائل الإعلام.

2. أميكا Ameca

يعرف بكونه "إنسان آلي" تم إنشاؤه بواسطة شركة الروبوتات الإنجليزية "Engineered Arts". وكُشف عن المشروع في مقطع فيديو نُشر في ديسمبر/كانون الأول 2021، ثم ظهر شخصيا في معرض CES 2022.

يحتوي Ameca على كاميرات مثبتة على العين وميكروفونات مثبتة على الأذنين لرؤية الوجوه والعواطف والأصوات وسماعها والتعرف عليها. يمكنه تحريك رأسه ورقبته وذراعيه وجذعه ووجهه، من خلال وحدات منفصلة لتوليد تعبيرات أكثر واقعية. كما يتحدث بعدة لغات.

3. Geminoid DK ربوت

تم إصدار Geminoid DK عام 2011، وفاجأ الجميع بتعبيرات الوجه الواقعية.

ويتكون الروبوت من هيكل معدني مغطى بجلد السيليكون وشعر بشري وصناعي، ويبدو تماما مثل البروفيسور الدنماركي هنريك شارفي، من جامعة ألبورغ، الذي تعاون في المشروع مع المهندس الياباني هيروشي إيشيغورو وفريقه في المعهد الدولي للاتصالات المتقدمة (ATR)، وشركة تصنيع الروبوتات Kokoro التابعة لمجموعة Sanrio Group.

يمكنه القيام بحركات التنفس والرمش بشكل مستقل. يهدف Geminoid DK إلى دراسة التفاعلات بين الإنسان والروبوت، وخاصة ردود أفعال الناس عند مواجهة نسخة آلية من إنسان حقيقي.

4. الربوت نادين

هو روبوت اجتماعي صُمِّم على غرار البروفيسورة نادية ماغنينات تالمان، التي أسست MIRALab في جامعة جنيف وترأست معهد الابتكار الإعلامي في جامعة نانيانغ التكنولوجية (NTU) بسنغافورة، من عام 2009 إلى عام 2021.

تم بناء شبيهها الآلي في جامعة NTU عام 2015. وابتكرت شركة "Kokoro" اليابانية أجهزة "نادين"، بينما قام فريق Thalmann في NTU بإنشاء البرنامج وتشكيل يدي الروبوت.

ومن المفترض أن تكون "نادين" موظفة استقبال أو رفيقة اجتماعية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

5. BINA48 "الروبوت الأكثر حساسية في العالم"

على عكس الروبوتات الأخرى في هذه القائمة، ليس لدى BINA48 جذع. ويتألف من تمثال نصفي: رأس وكتفين مثبتين على إطار.

تم تصميم هذا الروبوت من قِبل Hanson Robotics، ورائدة الأعمال مارتين روثبلات؛ من أجل دراسة ما إذا كان بإمكاننا تخليد الناس من خلال الحفاظ على عقولهم بعد موت أجسادهم.

كلفت مارتين شركة Hanson Robotics بمحاكاة زوجتها بينا أسبن، في روبوت يشبه الإنسان سواء في المظهر الجسدي أو الشخصية. وكان الهدف هو إنشاء أول تمثيل رقمي للعقل البشري.

ويبدو BINA48 بشريا للغاية، وقد أطلق عليه لقب "الروبوت الأكثر حساسية في العالم" .

إقرأ المزيد :   

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد