تحويل بيت عرار الثقافي بإربد إلى متحف وبيت تراثي

mainThumb

19-02-2024 08:55 PM

عمان - السوسنة

قامت وزير الثقافة هيفاء النجار، الاثنين، بجولة في محافظة إربد، زارت خلالها بيت عرار الثقافي، ومركز إربد الثقافي.

وقالت النجار خلال جولتها، إن محافظة إربد من أهم محافظات المملكة التي قدمت للعالم الإنساني الفكر والروح والقيم، فهي مصدر التنوع والتعددية.

وأشارت إلى ان إربد أطلقت العديد من الإبداعات الثقافية والطاقات الإستثنائية، ومنها إنطلق مشروع الثقافة الأردنية وبنت مع وزارة الثقافة شراكة مستدامة ركزت على قصة الإنسان الأردني وعلى مشاريع الثقافية والإبداعية التي تستحق الدعم المتكامل من خلال العمل بتشاركية وجدية بين الوزارة وكافة المؤسسات والهيئات الثقافية.

وأضافت النجار أنه و"بالرغم من الظروف الصعبة الي تحيط ببلدنا الأردن العزيز وبخاصة القتل والألم الذي نشهده ويعاني منه الأهل في قطاع غزة وفلسطين، إلا أن الأردن يستحق أن نقف معا يدا واحدة ليبقى مركزا للجمال والمعرفة والإبداع والطاقة الإيجابية، وذلك بفضل الدعم المقدم من جلالة الملك عبدالله وموقفه الشجاع ودوره المحوري والمركزي في حفظ أمن وإستقرار المنطقة بكاملها".

وأعلنت النجار خلال زيارتها الى بيت عرار الثقافي يرافقها رئيس بلدية إربد الكبرى نبيل الكوفحي، عن إقامة متحف وبيت تراثي في بيت عرار الثقافي، والذي قدمت مقره عشيرة آل التل ليكون متحفا وبيتا تراثيا عالميا، وذلك بالتشاركية بين وزارة الثقافة وبلدية إربد الكبرى ودائرة الآثار العامة ووزارة السياحة، ليسلط الضوء على الحركة الثقافية في الأردن ومحافظة إربد.

وأشارت الى أن هذا البيت التراثي الأثري يشكل جزءا من ذاكرة الشعب الأردني الذي أنجب العديد من الشعراء والأدباء والمسرحيين والمفكرين، ويستحق بجدارة أن يوضع على خارطة السياحة الثقافية وعلى قوائم البيوت العالمية التراثية، ويأتي ضمن المسارات السياحية ويشكل جزءا من السردية الوطنية في المملكة الأردنية.

كما إشتملت الجولة على زيارة لمركز إربد الثقافي والتقت النجار مع مدير الثقافة الشاعر عاقل خوالدة وممثلين عن الهيئات الثقافية المنتشرة في محافظة إربد، أكدت خلالها على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات المباشرة بين طاقم الوزارة والهيئات الثقافية.

وقالت أن الفعل الثقافي الهادف والمتميز كان ولا يزال من أبرز النشاطات التي تعكس الصورة المشرقة لهذه المحافظة مشيدة بالتنافس وروح التشاركية التي تحترم التنوع الثقافي وتشجع على المزيد من العطاء في دعم مسيرة الثقافة والأخذ بيد المبدعين من شباب وشابات الوطن، داعية لوضع حلول تشاركية للمشكلات التي تواجه الحركة الثقافية وتحويلها الى فرص يبنى عليها الكثير من الخطط الثقافية الكفيلة بالنهوض بالحركة الثقافية في محافظة إربد وباقي محافظات المملكة.

كما دعت النجار جميع الهيئات الثقافية الى ضرورة بناء شراكة حقيقية بين الهيئات الثقافية مع بعضها ومع أبناء المجتمع المحلي لتشكيل رافعة حقيقية للثقافة الأردنية.

كما جرى حوار موسع بين النجار ورؤساء وأعضاء الهيئات الثقافية في المحافظة، والتي تمحورت حول إيجاد آليات وخطط وبرامج واضحة تكفل النهوض بالحركة الثقافية في محافظة إربد، صاحبة التجربة الغنية التي نفذت الكثير من المشاريع الثقافية التي حققت نجاحات لافتة وأهمها إربد عاصمة الثقافة الاردنية.

كما التقت النجار بالهيئة الإدارية لمنتدى نايف أبو عبيد الثقافي، حيث رحب عامر نصراوي الرئيس الفخري للمنتدى بالنجار وقدم رئيس المنتدى وليد فاضل جرادات ملخصاً عن المنتدى واهدافه وظروف تأسيسه، كما إستعرض المشاريع المستقبلية التي ينوي المنتدى أقامتها مطالباً بدعم الوزارة لهذه المشاريع.

بدورها وعدت النجار بدعم مشروع مهرجان شعري سنوي للمنتدى وبالتعاون مع مديرية ثقافة إربد.

كما زارت النجار مجلس اللامركزية في محافظة إربد والتقت أعضاء المجلس، واستمعت الى شرح مفصل من رئيس المجلس خلدون بني هاني عن أهم أعمال ومشاريع المجلس الحالية.

وأشار بني هاني الى أن المجلس سيعمل على دعم القطاع الثقافي في محافظة إربد ودعم المشاريع الثقافية ودعم الإبداع والمبدعين وبخاصة في ألوية الثقافة الأردنية في محافظة إربد.

بدورها أشارت النجار الى أن وزارة الثقافة مستعدة لشراكة مستدامة مع مجلس المحافظة، ودعم المشاريع الثقافية والإنتاج الإبداعي وعناصر التراث الأردني.

كما استمعت النجار الى أهم مطالب أعضاء مجلس المحافظة وأهمها عقد ورش عمل توعوية للسيدات لتمكين المرأة في قانوني الانتخابات والأحزاب السياسية والجرائم الإلكترونية، ودعم المشاريع الثقافية في الألوية وإنشاء متحف الخط العربي في حرم مركز إربد الثقافي، وصالة متعددة الأغراض تخدم الثقافة في لواء بني كنانة والعمل على توثيق أهم أعمال المثقفين والمفكرين في محافظة إربد.

واختتمت النجار والوفد المرافق لها الجولة بزيارة الى مؤسسة إعمار إربد حيث التقت خلالها مع المدير التنفيذي للمؤسسة المهندس منذر بطاينة، واستمعت الى شرح مفصل عن أهم مشاريع المؤسسة بالشراكة مع بلدية إربد الكبرى وتنفيذ 5 مشاريع منها إعادة تأهيل 3 حدائق في محافظة إربد، وإنشاء قاعات متعددة الأغراض في داخل محافظة إربد وألويتها التسعة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد