بهذه الطرق .. تجنب الصداع والعطش خلال رمضان

mainThumb

14-03-2024 11:39 PM

السوسنة
يعاني بعض الناس أثناء الصيام من الصداع والعطش الشديد ، مما يزيد من معاناتهم مع وجود أعمال يجب القيام  بها.

في الواقع لا تعد أسباب وجع الرأس مع الصيام واضحة بما يكفي، إنما يقترح العلماء مجموعة من الاقتراحات، نذكر منها ما يأتي:

1. نقص سكر الدم
يعد نقص السكر الدم أحد أسباب وجع الرأس مع الصيام، خصوصًا عند مجموعة معينة من الأشخاص الذي لديهم بعض الطفرات الجينية التي تسبب الإصابة بالصداع عند حدوث أية تغير طفيف في مستويات السكر في الدم.

2. انسحاب الكافيين من الجسم
يبدأ الصداع المرتبط بانسحاب الكافيين من الجسم بعد حوالي 18 ساعة من آخر تناول للكافيين، ولكن عادةً ما يعتبره الباحثون نوعًا منفصلًا عن الصداع الناتج عن الصيام.

3. الإجهاد
يعد الإجهاد في بعض الأحيان أحد أسباب وجع الرأس مع الصيام المقترحة. 

4. نقص الصوديوم
يمكن أن يسبب الصيام انخفاض مستويات الصوديوم من خلال التخلص منه في البول، ويسبب انخفاض الصوديوم صداعًا شديدًا وضعفًا عامًا في الجسم.

5. الجفاف
يمكن أن يزيد الصوم من إدرار البول، ما يعني فقدان السوائل بشكل أكبر خلال الصوم، وقد يسبب ذلك الجفاف الذي يسبب صداعًا حادًا.

6. اضطرابات النوم
يفرز الجسم بعض الهرمونات أثناء الصيام التي تقلل من الحاجة إلى النوم، ما قد يسبب اضطراب واضح في النوم يؤدي إلى الإصابة بالصداع.

يمكن أن يؤدي الأرق الناتج عن القلق والتوتر إلى الإصابة بالصداع أثناء الصوم أيضًا.

صيام دون صداع أو عطش

لكي تبدأ صيام شهر رمضان  دون أن تشعر بالعطش كثيراً ودون صداع في الرأس، نقدم لك مجموعة من النصائح المفيدة.

1. تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين
الكثير من المشروبات التي نشربها عادةً تحتوي على كميات كبيرة من مادة الكافيين، وجود هذه المادة في الجسم بكميات كبيرة يؤدي إلى فقدان المياه وبالتالي الشعور بالعطش، لهذا السبب، ينصح بتجنب هذه المشروبات قدر الإمكان خلال أيام شهر رمضان.

المشروبات الشائعة التي تحتوي على الكثير من الكافيين والتي ينصح بتجنب شربها في شهر رمضان هي:

القهوة.
النسكافيه.
الشاي بأنواعه بما في ذلك الشاي الأخضر.
المشروبات الغازية.
مشروبات الطاقة.

2. تجنّب الأطعمة المالحة
حين يزداد تركيز الملح في الجسم، تفقد الخلايا كمية من الماء من داخلها إلى خارجها لتحقيق التوازن في تركيز الأملاح، مما يعرض الجسم للجفاف نتيجةً لذلك، هذه العملية هي ما يفسر شعورنا بالعطش بعد تناول الأطعمة المالحة.

بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن الملح يزيد من ضغط الدم مع ما يترتب على ذلك من شعور بصداع الرأس، لذلك، ينبغي عليك تقليل الملح للحد الأدنى خلال أيام شهر رمضان، ومن الأفضل تجنب كل الأطعمة المالحة.

3. أكثر من تناول الخضار الطازجة
يلعب الغذاء الذي يتناوله الشخص دوراً هاماً في جعله قادراً على تحمل الصيام والعطش، وقد تبين أن الإكثار من تناول الخضار الطازجة الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات المرطبة يساعد في منح الجسم رطوبة كافية ونشاطاً وحيويةً طوال الوقت.

4. أكثر من شرب العصائر الطبيعية
العديد من العصائر الطبيعية تساهم في جعل الشخص قادراً على تحمل العطش وتخفف الصداع نتيجة إمداد الجسم بكميات كبيرة من الماء والعناصر الغذائية، من العصائر التي ينصح بشربها خلال أيام شهر رمضان:

عصير البطيخ.
العرقسوس.
قمر الدين.
يجب عليك شرب ما لا يقل عن ليتر ونصف من هذه العصائر على دفعات خلال الفترة بين الإفطار وحتى السحور.

5. أكثر من تناول الفاكهة
كما هو الحال مع الخضراوات، ينصح أيضاً بالإكثار من تناول الفاكهة خلال الشهر الكريم من أجل الحصول على ما يكفي من الماء والمغذيات الموجودة فيها، من بين الفاكهة التي ينصح بتناولها:

البطيخ (يحتوي على الماء بنسبة 92%).
التوت (يحتوي على الماء بنسبة 92%).
جوز الهند يحتوي على الماء بنسبة 90 %).
البرتقال (يحتوي على الماء بنسبة 87%).

6. ابقَ في مكانٍ رطب
هذه واحدة من أهم النصائح الضرورية لتجنب الشعور بالعطش خلال شهر رمضان، فكما تعلم، يفقد الجسم كميات كبيرة من الماء بسبب الحرارة المرتفعة، لكن إذا كانت درجة حرارة الجسم معتدلة، سيحتفظ الجسم بكمية الماء لفترة أطول، ولن يخسرها عن طريق التعرق، لهذه السبب، ينصح بالمكوث في مكان رطب غير حار وتجنب الخروج تحت أشعة الشمس، خاصةً في وقت الظهيرة، ومن النصائح أيضاً تشغيل المراوح أو أجهزة التكييف بمجرد الشعور بالحرارة.

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد