انطلاق مؤتمر الذكاء الاصطناعي باليرموك الأحد القادم

mainThumb
كلية الإعلام في جامعة اليرموك

24-04-2024 03:21 PM

إربد ـ السوسنة

يرعى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، يوم الأحد القادم، المؤتمر العلمي الدولي الذي تنظمه كلية الإعلام في جامعة اليرموك على مدار يومين، بعنوان "الذكاء الاصطناعي وصناعة المحتوى الإعلامي" في مبنى المؤتمرات والندوات.

وقال عميد كلية الإعلام – رئيس المؤتمر الدكتور أمجد القاضي، إن هذا المؤتمر يُشكل منبرا علميا يجمع أبرز الباحثين من الأكاديميين والإعلاميين من مختلف دول العالم، لمعالجة ومناقشة استخدامات الذكاء الاصطناعي وصناعة المحتوى الإعلامي، وخصوصا أن جلساته ستشهد مشاركات علمية باللغتين العربية والإنجليزية.

وأضاف أن المجتمع الدولي المعاصر يعيش تحولات هائلة في مجال الإعلام والاتصال، أدت إلى تغيرات كبيرة في أساليب إنتاج وتوزيع وتلقي المعلومات، وظهور تقنيات وأساليب اتصالية حديثة باتت أكثر انتشارا عن طريق خصائص ووظائف اتصالية جديدة، أهمها التحول من وسائل الاتصال الجماهيري ذات الاتجاه الواحد، والمحتوى المتجانس، إلى تقنيات الاتصال التفاعلية ذات الاتجاهين والمضامين المتعددة.

وأشار القاضي إلى أن هذه التطورات لم تتوقف، بل تجاوزت إلى استيعاب ما أفرزته تقنيات الذكاء الاصطناعي من إمكانيات تُوظف في صناعة المحتوى الإعلامي.

وتابع: سيبحث المشاركين في المؤتمر من ثمان دول عربية وأجنبية، تأثير توظيف الذكاء الصناعي، وتقنياته في مجال الإعلام والاتصال من خلال استعراض ومناقشة التجارب المختلفة لهذا التوظيف على الصعيدين العربي والعالمي، واقتراح ضوابط أخلاقية، ومهنية تؤطر جوانب الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في المجال الإعلامي والاتصالي.

وعن أهداف المؤتمر، قال القاضي إنه يهدف إلى رصد مجالات الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في الصحافة والإعلام، والآفاق الاتصالية والإعلامية الجديدة، وتشخيص واقع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في المجالات الصحفية والإعلامية العربية، والعمل على بلورة رؤى نظرية وتطبيقية حول التوظيف الأمثل لتقنيات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الإعلامية والاتصالية المختلفة.

كما ويهدف المؤتمر بحسب القاضي، إلى رصد انعكاسات توظيف الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى الرقمي، والإسهام في صياغة إطار أخلاقي يحكم ضوابط استخدامات الذكاء الاصطناعي في الإنتاج الإعلامي.

يذكر أن المؤتمر سيشهد مناقشة 36 ورقة علمية لـ 60 باحثا، بالإضافة إلى ندوة حوارية بعنوان "تسخير الذكاء الاصطناعي وأدواته التوليدية لخدمة وسائل الإعلام.. نظرة عامة" .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد