تحذير من الإستهلاك المنتظم للكافيين

mainThumb
القهوة

20-05-2024 04:59 PM

وكالات - السوسنة

حذّر تقرير جديد من الاستهلاك المنتظِم والمفرَط للكافيين، لأنه يسبّب القلق والأرق، ويُفاقم أعراض المرض العقلي، بالرغم من أن الكثير يعتمد من الأشخاص على الكافيين، الموجود عادة في القهوة والشاي ومشروبات الطاقة والمكمّلات الغذائية، لقدرته على تعزيز مستويات الطاقة واليقظة، ولكن .

وشدّد الدكتور شيريسي فيلدز، عالِم النفس السريري والأستاذ في جامعة تكساس في تقرير على أهمية تناول الكافيين باعتدال، مطالباً بتصنيفه كعقار منشّط يشبه الكوكايين والميثامفيتامين.

وفي حين أن الكافيين قد يقدّم فوائد مثل تحسين سرعة العضلات للرياضيين وزيادة التركيز للطلاب، فإن تجاوز الحدود اليومية الموصى بها، يمكن أن يشكل مخاطر صحية خطِرة، خاصة على الدماغ، إذ تشير نتائج دراسة مهمة إلى أن شرب 6 أكواب أو أكثر من القهوة يومياً يرتبط بصغر حجم المخ وزيادة خطر الإصابة بالخرف بنسبة 53 في المئة.

ولفت فيلدز إلى أن تأثير الكافيين في الجسم يبدأ بعد 15 دقيقة من تناول أحد الأطعمة أو المشروبات الغنية به، ويصبح في ذروته خلال 60 دقيقة، ويبقى عند هذا المستوى لساعات عدة. وبعد 6 ساعات، يتبقّى نصف كمية الكافيين في مجرى الدم، وفي غضون 10 ساعات من المفترض أن يكون الجسم قد تخلّص منه نهائياً .  

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد