نمو الصادرات الوطنية وعجز الميزان التجاري يرتفع الى 2891 مليون دينار بنهاية حزيران

mainThumb

15-07-2008 12:00 AM

ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة5ر18بالمائة والمعاد تصديره بنسبة5ر49بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام2007 وذلك مقابل ارتفاع قيمة المستوردات بنسبة 32 بالمائة خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي. وبلغ العجز في الميزان التجاري ـ الفرق الناتج بين قيمة المستوردات من قيمة إجمالي الصادرات الكلية ـ بنسبة 9ر37 بالمائة من عام2007 وبذلك تصل نسبة تغطية الصادرات للمستوردات إلى5ر41 بالمائة خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي.

وكقيمة مطلقة فقد ارتفع مقدار العجز في الميزان التجاري الى 3ر2891 مليون دينار لنهاية حزيران من العام الحالي مقابل5ر2096 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي.

وعلى صعيد التركيب السلعي فقد كانت أبرز السلع التي ارتفعت قيم صادراتها محضرات الصيدلة والفوسفات الخام والبوتاس الخام والأسمدة في حين هناك تراجع في صادرت الألبسة وتوابعها والخضار.

أما المستوردات السلعية فكان هناك ارتفاع في مستوردات البترول الخام والحديد ومصنوعاته والآلات والأدوات الآلية والأجهزة الكهربائية والعربات والدراجات والحبوب.أما بالنسبة للتجارة مع الشركاء الرئيسيين فيلاحظ ارتفاع الصادرات الوطنية بشكل واضح للدول الآسيوية وخاصة الهند ودول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها العراق ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا.

وفي المقابل تراجعت الصادرات الوطنية إلى دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا نتيجة لتراجع الصادرات إلى الولايات المتحدة الأمريكية. ويلاحظ زيادة المستوردات بشكل واضح من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وخاصة من السعودية التي يمثل النفط معظم المستوردات منها ودول الاتحاد الأوروبي والدول الآسيوية غير العربية ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا./ بترا /



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد