العقبة بوابتك إلى الشرق الأوسط

mainThumb

03-05-2008 12:00 AM

شاركت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة وشركة ميناء حاويات في معرض أمريكا الجنوبية المشترك لعام 2008 (انترموديل) والذي عقد في مدينة ساو باولو في البرازيل في الخامس عشر من نيسان حيث تبنى الوفد الأردني المشارك شعار "العقبة بوابتك إلى الشرق الأوسط".

وشكل المعرض الذي أقيم على مدى ثلاثة أيام و الذي يعد الأول من نوعه، حيث جمع ولأول مرة جميع الشركات العاملة في صناعة الشحن. وحول المعرض قال المهندس حسني أبو غيدا رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة: "هدفت المشاركة إلى تقديم العقبة كمركز رئيسي جديد لكافة الأعمال التجارية في الشرق الأوسط، وتعريف المشاركين بأهمية بالعقبة الاقتصادية والتطورات التي طرأت عليها عبر السنوات الماضية من خلال مخططها الاستراتيجي والذي يراعي توزيع النشاطات الاقتصادية على مدار عشرين عاما ضمن أنظمة بيئية واستثمارية مناسبة تراعي ديمومة هذه الاستثمارات".

كما أضح م. أبو غيدا دور السلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة كالجهة المنظمة لجميع النشاطات بالعقبة في حين تتولى شركة تطوير العقبة الذراع الاستثماري للسلطة معلومات شاملة للمستثمرين والمهتمين معلومات شاملة حول العقبة وسوق العمل فيها، وتعتبر شركة ميناء حاويات العقبة البوابة الرئيسية لمناولة الحاويات في منطقة بلاد الشام.

كما تم في هذا المعرض عرض منتجات وخدمات أكثر من 400 شركة تمثل خطوط الشحن وسلطات الموانئ وشركات الخدمات اللوجستية ومصنعي المعدات وغيرهم.

ومن طرفه أكد المهندس عماد فاخوري، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة بأن المشاركة في هذا المعرض ساهمت في وضع الأردن والعقبة بالذات على الخريطة الدولية. فقد تطلع الوفد الأردني قدماً إلى استكشاف والاستفادة من أحدث ما سيتم عرضه، حيث أن هذا المعرض مميز ومعروف على المستوى الدولي ويركز على الأسواق العالمية واللوجستيات وشركات النقل، ولذا فلقد لعب دوراً كبيراً في توسيع شبكة علاقاتنا مع الشركات الأجنبية المشاركة.

وأضاف فاخوري: "تطلق شركة تطوير العقبة العديد من المشاريع المتميزة في قطاع النقل في منطقة العقبة والتي تهدف إلى تطوير وتعزيز تنافسية منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة. كما ستسهم هذه المشاريع في زيادة ورفع حجم النشاط الاقتصادي في العقبة بما يصب في نهاية المطاف في تحقيق رؤيتنا في جعلها بوابة النقل العالمية الرائدة إلى الشرق الأوسط على هذا الصعيد. كما وتسعى شركة تطوير العقبة دوما وبالتعاون مع القطاع الخاص إلى الارتقاء بمرافق وخدمات النقل وتطويرها بغية توفير البنية التحتية والخدمات الأكثر تطورا وفعالية وشمولية على مستوى المنطقة".

كما وضح السيد جيري ريكورد، المدير التنفيذي لشركة ميناء حاويات العقبة بأن المعرض المشترك الذي عقد في البرازيل قد وفر قاعدة مناسبة لتعرض الشركة كافة خدماتها المميزة وتقنياتها المتطورة ذات المستوى العالمي والمستخدمة في مناولة الحاويات. "لقد كانت رسالتنا في هذا المعرض هي أن شركة ميناء حاويات العقبة من أهم الشركات الرائدة في المنطقة ككل، وذلك بسبب الاستثمارات الكبيرة التي أولتها الشركة لتطوير أدائها وخدماتها."

واختتم السيد ريكورد بقوله: "لقد تم تبادل الخبرات في المعرض، مما ساعدنا على توسيع نظرتنا إلى الأسواق العالمية وفي تطوير أفكار وفرص جديدة تؤدي إلى التطوير الشامل على عدة أصعدة."

وكان قد تم إنشاء منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في العام 2001 كمنطقة تطوير حرة ومنخفضة الضرائب ومعفاة من الرسوم ومتعددة القطاعات الاقتصادية، وهي جزء من إستراتيجية الأردن لتوفير بيئة جاذبة للاستثمار من كافة مناطق العالم. وتقع منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بين ثلاث قارات وأربع دول في منطقة مساحتها 375 كم2 تمتد على كل الساحل الأردني (27كم) وتغطي المطار الدولي الذي يعمل حسب سياسة الأجواء المفتوحة، وتغطي كذلك مدينة العقبة التاريخية التي يبلغ عدد سكانها حوالي 100,000 نسمة.

ومن ناحية أخرى تم تأسيس شركة تطوير العقبة في بداية عام 2004 من قبل سلطة منطقة العقبة الاقتصادية والحكومة الأردنية، وهي شركة خاصة تعتبر ذراع التطوير في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية. وقد تم نقل ملكية موانئ الأردن ومطار العقبة الدولي وحقوق تطوير البنية التحتية ومرافق الموانئ والمطار إلى الشركة. وتتمحور أهداف الشركة حول تطوير وإدارة هذه المرافق الإستراتيجية لزيادة كفاءتها وبالتالي الرفع من قيمتها.

شركة ميناء حاويات العقبة الخاصة هي الميناء الأردني الوحيد للحاويات حيث يعد البوابة الرئيسية للسوق الأردنية، بالإضافة إلى كونه منفذاً حيوياً لنقل البضائع من وإلى بلدان أخرى في المنطقة. وفي عام 2006 تم توقيع اتفاقية الشراكة ومدتها 25 عاماً بين شركة تطوير العقبة واي بي ام لمحطات الحاويات الدولية، يتم بموجبها تشغيل وإدارة وتسويق ميناء حاويات العقبة من قبل شركة ميناء حاويات العقبة الخاصة الجديدة.

ويلتزم ميناء حاويات العقبة بتزويد زبائنه بتسهيلات ذات مقاييس عالمية ويسعى دائماً لاستحداث مزيد من التطوير والتحسين حيث أدت هذه الإستراتيجية إلى إجراء العديد من التحديثات على المرافق والمعدات المتواجدة في الميناء.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد