الأسد يؤيد عملية عسكرية تركية شمال العراق والمالكي يتعهد باستئصال متمردي العمال الكردستاني

mainThumb

17-10-2007 12:00 AM

السوسنة – وكالات - اعرب الرئيس السوري بشار الاسد الاربعاء 17 / 10 / 2007 عن تأييده لقيام الجيش التركي بعملية في الاراضي العراقية تستهدف مواقع متمردي حزب العمال الكردستاني، باعتبار ذلك نابعا من حق تركيا المشروع في الدفاع عن اراضيها. وقال الاسد خلال تصريح صحافي مشترك مع نظيره التركي عبدالله غول " نحن نؤيد القرارات المطروحة على جدول اعمال الحكومة التركية في ما يتعلق بمحاربة الارهاب والنشاطات الارهابية". والاسد هو اول مسؤول عربي يؤيد خطة تركيا بشن عملية في شمال العراق لتطهير قواعد الانفصاليين الاكراد.وقال الاسد "نحن نعتبر ذلك حقا مشروعا لتركيا". ومن جانبه اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تصميمه على استئصال متمردي حزب العمال الكردستاني من الاراضي العراقية اثناء محادثة هاتفية الاربعاء مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان كما اوردت وكالة انباء الاناضول التركية.

واوضحت الوكالة ان المالكي اكد " تصميمه بشكل قاطع على وضع حد لانشطة ووجود حزب العمال الكردستاني على الاراضي العراقية". وقال رئيس الوزراء العراقي انه اعطى "تعليمات واضحة" لقيادة منطقة شمال العراق التي تتمتع بحكم ذاتي كما ذكرت الوكالة نقلا عن مصادر لم تكشفها. وتتهم انقرة اكراد العراق بتزويد حزب العمال الكردستاني بالسلاح والمتفجرات كما تتهم بغداد بعدم بذل جهود كافية لمكافحة هذا الحزب الذي تعتبره تركيا وكذلك الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي منظمة ارهابية.

وفى غضون ذلك دعا الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب شيفر تركيا الى ضبط النفس قبيل اجتماع البرلمان التركي لمناقشة نص يخول الحكومة شن عملية في كردستان العراق، كما افاد المتحدث باسمه الاربعاء.

ودعا هوب شيفر "جميع الاطراف الى اقصى حد ممكن من ضبط النفس في وقت يشهد توترا كبيرا"، خلال محادثة هاتفية طويلة اجراها مساء الثلاثاء مع الرئيس التركي عبدالله غول، كما قال المتحدث باسم جيمس اباتوراي. وقال المتحدث باسم الامين العام لحلف الاطلسي ان غول اعرب من جانبه عن "قلقه الكبير ازاء الهجمات المستمرة" التي ينفذها المتمردون الاكراد. وطلب العراق من تركيا امهاله بعض الوقت في حين يستعد البرلمان التركي للتصويت الاربعاء على قانون يتيح للجيش التدخل في شمال العراق لمطاردة المتمردين الاكراد.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد