حزب الله يقصف أنصار جنبلاط بالمدفعية الثقيلة

mainThumb

11-05-2008 12:00 AM

أفادت مصادر إعلامية وشهود عيان أن انقلابيي حزب الله الشيعي اللبناني يستخدمون المدفعية الثقيلة في المعارك التي تدور في منطقة جبل لبنان بين مسلحي الحزب وأنصار الحزب الاشتراكي التقدمي الذي يتزعمه النائب الدرزي وليد جنبلاط.

وتدور في هذه الأثناء اشتباكات عنيفة بين قوى الموالاة من جهة ومؤيدي الانقلاب الذي قاده حزب الله الشيعي ضد الحكومة اللبنانية من جهة أخرى في بلدات وقرى قضاء عاليه بجبل لبنان.

وقالت مصادر أمنية لبنانية: إن اشتباكات عنيفة تدور حاليًا في مناطق كيفون والقماطية التي يتواجد فيها مؤيدو المعارضة وعيتات بيصور وعين عنوب التي يتواجد فيها أنصار الأكثرية.

وأضافت المصادر أن اشتباكات عنيفة أيضًا تدور في مناطق الشويفات عرمون بشامون المتاخمة لضاحية بيروت الجنوبية. وكانت معظم المناطق في لبنان قد شهدت صباح اليوم هدوءًا حذرًا إلا أن المعارك في الجبل بدأت بصورة مفاجئة اليوم، مما يعتبر تطورًا خطيرًا ومنعطفًا جديدًا للأحداث سيكون له انعكاسات على مجمل الوضع في لبنان.

وذكرت مصادر طبية أن عربات الإسعاف هرعت إلى مواقع الاشتباكات لنقل المصابين من الطرفين. يذكر أن اشتباكات وقعت أمس بين أنصار الحزب التقدمي الاشتراكي في مدينة عاليه ومسلحين ينتمون إلى المعارضة أدت إلى مقتل شخصين واختفاء آخر من مقاتلي حزب الله

وجه وزراء الخارجية العرب اثناء انعقاد مجلسهم في القاهرة الاحد لبحث الوضع في لبنان نداء عاجلا دعوا فيه الى "الوقف الفوري لاعمال القصف ووقف اطلاق النار وانسحاب المسلحين من مناطق التوتر وتسهيل مهمة الجيش في حفظ الامن". وقرأ الامين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون السياسية احمد بن حلي نص النداء على الصحافيين والمجلس لا يزال منعقدا.

وجاء في النص انه "في ضوء ما ورد من انباء بشأن تصاعد اعمال العنف والاشتباكات في منطقة جبل لبنان وفي مناطق اخرى، يوجه المجلس نداء عاجلا للوقف الفوري لاعمال القصف واطلاق النار وكل اشكال ومظاهر العنف المسلح وانسحاب المسلحين من مناطق التوتر وتسهيل مهمة الجيش في حفظ الامن حقنا للدماء". وبدأ وزراء الخارجية العرب اجتماعهم الطارىء الاحد للبحث عن مخرج للازمة في لبنان الذي يشهد منذ الاربعاء اشتباكات بين انصار المعارضة والاكثرية النيابية اوقعت نحو 35 قتيلا.

ويواصل مجلس الجامعة انعقاده لمناقشة "عدد من الخطوات والاجراءات المحددة لعلاج الموقف في لبنان مطروحة على الوزراء لاقرارها وتبنيها".وتأخر الاجتماع الوزاري، الذي كان يفترض ان يبدأ في الثانية عشرة ظهرا (00،9 تغ)، لمدة ساعتين بسبب اجتماع ثلاثي عقد في مقر وزارة الخارجية المصرية ضم وزراء خارجية مصر احمد ابو الغيط والسعودية سعود الفيصل وسلطنة عمان يوسف بن علوي./وكالات/



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد