ضحايا زلزال الصين يتجاوز 50 الف قتيل

mainThumb

15-05-2008 12:00 AM

نقلت وسائل الاعلام الرسمية عن مصادر حكومية قولها الخميس ان عدد قتلى الزلزال الذي ضرب الصين قد يتجاوز 50 الف قتيل. وافاد التلفزيون الرسمي نقلا عن اخر الارقام التي اصدرها المركز الوطني للاغاثة التابع للحكومة "يقدر عدد القتلى باكثر من خمسين الفا". وفيما تحشد الصين كل قواها لاغاثة منكوبي الزلزال تتضاءل فرص العثور على ناجين مع تقدم عقارب الساعة.

واثناء اجتماع ازمة طالبت السلطات العليا في الحزب الشيوعي الصيني بارسال ثلاثين الف رجل اضافي وتسعين مروحية وتسعين طائرة نقل الى جنوب غرب الصين حيث لا يزال عشرات الاف الاشخاص مطمورين تحت الانقاض.

واكد رئيس الوزراء الصيني وين جياباو "يتوجب علينا استخدام كل قوانا لانقاذ ارواح باي ثمن" مضيفا ان هذه المعركة اولوية اولى لامتنا.وقد وجهت الحكومة نداء عاجلا الى السكان لجمع مطارق ورفوش وادوات اخرى وايضا رافعات وقوارب مطاطية واجهزة كشف بغية تجهيز فرق الانقاذ التي تعمل غالبا بايديها للتفتيش بين الانقاض.

وامام فداحة الكارثة وافق النظام الصيني للمرة الاولى الخميس على مساعدة اخصائيين اجانب الذين سيأتون خصوصا من اليابان للمشاركة في عمليات البحث.وتوجه نحو ثلاثين متطوعا تايوانيا خصوصا من اطباء ينتمون الى منظمات بوذية الى المناطق المنكوبة بجنوب غرب الصين.

وكانت حكومة تايوان اعلنت الاربعاء التزامها بتقديم مساعدات بقيمة 800 مليون دولار تايواني (26 مليون دولار اميركي) منها 700 مليون دولار تايواني نقدا والباقي اغذية. كذلك توجه فريق من عشرين اخصائيا في عمليات الاغاثة من هونغ كونغ اليوم الى سيشوان على ما اعلن متحدث باسم الحكومة.واعلنت الهند انها عرضت مساعدة بقيمة خمسة ملايين دولار لعمليات اغاثة المنكوبين في سيشوان. وقالت وزارة الخارجية الهندية في بيان ان "الحكومة الهندية قررت تقديم مساعدة بقيمة خمسة ملايين دولار" مشيرة الى "علاقات الجوار الوثيقة بين الصين والهند".

واوضح البيان ان "هذه المساعدة ستستخدم لتقديم مساعدة مادية بشكل اغطية وخيم وفرش وادوية".لكن جانغ زوشو نائب مدير مركز الوقاية من الكوارث والزلازل الذي مقره في بكين اكد "ان عمليات الاغاثة اصبحت في غاية الصعوبة بعد مرور 72 ساعة".

واستطرد "انه امر صعب حقا نظرا الى الدمار الكبير جدا والضحايا المطمورين في مكان عميق جدا".وقد قطعت قرى عديدة في المنطقة الجبلية حول ينغتسيو موقع مركز الزلزال عن العالم. ولمساعدة الناجين قام سلاح الجو الخميس بعملية واسعة لالقاء 50 الف رزمة من الاغذية والاحذية والاغطية والملابس ومواد اخرى بالمظلات في المناطق المنكوبة.وشاهد صحافي لوكالة فرانس برس ايضا عشرات الشاحنات العسكرية تغادر شينغدو عاصمة سيشوان باتجاه الشمال نحو منطقة مركز الزلزال.

وفي شوارع شينغدو تنظم رابطة الشبيبة الشيوعية حملة تبرعات عينية ومالية.وتدعو لافتات المارة الى تقديم ادوية والبسة ومظلات واحذية واغطية وخيم ومواد غذائية وكل ما يمكن ان يكون لازما للناجين. ويعتقد ان عشرات الآلاف فقدوا او طمروا تحت الانقاض بعد الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 7,9 درجات على مقياس ريشتر. ففي مدينة شيفانغ وحدها الواقعة على بعد نحو خمسين كيلومترا من مركز الزلزال اعلنت السلطات ان اكثر من ثلاثين الف شخص اعتبروا في عداد المفقودين او يتعذر الاتصال بهم.

وفي مدينة ينغتسيو التي تضم نحو عشرة الاف نسمة انهارت معظم المباني كما افاد صحافي لوكالة فرانس برس. واعلن المسؤولون المحليون ان ثلاثة ارباع السكان قضوا نحبهم في الكارثة لكن هذا الرقم لم يحسب بعد في الحصيلة الرسمية. الى ذلك اعلن المكتب الوطني للسياحة ان نحو 900 سائح اجنبي محتجزون منذ وقوع الزلزال لكنهم سالمون.وقد نقلت مروحية للجيش الى مكان آمن الخميس 33 سائحا من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

واكدت الادارة الوطنية للسياحة نقلا عن وكالات السفر ان 893 سائحا اجنبيا و2601 سائحا صينيا معزولون منذ وقوع الكارثة لكنهم "في صحة جيدة بحسب المعلومات التي حصلنا عليها" كما قال متحدث باسم هذا المكتب.

واضاف ان السلطات لا تزال تسعى لمعرفة مكانهم ووضع قائمة بجنسياتهم.وثمة خطر اخر يهدد الاقليم بحسب وزير الموارد المائية الذي كشف عن "مشكلات جدية" متعلقة بسلامة السدود وخزانات المياه المتصدعة بفعل الزلزال.

واشارت الصحافة الى ان تصدعات "بالغة الخطورة" ظاهرة على سد زيبيتغبو في مدينة دوجيانغيان لكن احد مسؤولي السد اكد ان لا وجود لاي خطر. وقال وزير الموارد المائية الصيني شين لي الخميس ان "الصين تواجه مشاكل جدية لجهة الامن والوقاية من الفيضانات في الخزانات ومحطات توليد الطاقة بالمياه والسدود والمنشآت الاخرى خصوصا في سيشوان".

وذكر التلفزيون الرسمي الخميس نقلا عن اللجنة الوطنية للاصلاح والتنمية (التخطيط الاقتصادي) انه لوحظ "وضع خطر" في 391 خزانا للمياه في خمسة اقاليم. يضاف الى هذا العدد 19 خزانا اخر في منطقة شونغكينغ المجاورة لسيشوان حيث وقع الزلزال العنيف الاثنين على ما اضاف التلفزيون نقلا عن المكتب المحلي للموارد المائية.كما تسبب الزلزال بسد مجرى نهر الذي بات يهدد مدينة بيشوان المجاورة لموقع مركز الزلزال.ا ف ب



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد