عودة الهدوء إلى طرابلس وبوش يحذر دمشق وطهران ويدعم السنيورة

mainThumb

13-05-2008 12:00 AM

 
عاد الهدوء الثلاثاء الى طرابلس بعد ان تجددت الاشتباكات ليل الاثنين الثلاثاء بين انصار الاكثرية والمعارضة عند المدخل الشمالي لمدينة طرابلس كبرى مدن شمال لبنان حيث عزز الجيش انتشاره وفق مصدر امني. واوضح المصدر "ان الاشتباكات بين منطقتي باب التبانة ومنطقة القبة (حيث غالبية السكان من السنة) ومنطقة بعل محسن (ذات الغالبية العلوية) والتي بدات بعيد الساعة الثالثة (صفر ت غ) واستخدمت فيها البنادق والقذائف الصاروخية استمرت نحو نصف ساعة بدون ان تسفر عن اصابات".

وعزز الجيش انتشاره صباح الثلاثاء في مناطق متعددة من طرابلس حيث شوهدت الياته عند مفارق الطرقات والدوريات تجوب الشوارع. وفي المناطق الدرزية جنوب شرق بيروت تواصل الهدوء الثلاثاء كما في بيروت في اعقاب اشتباكات بين انصار الطرفين. وللنهار الثالث على التوالي غاب المسلحون عن طرقات بيروت التي مازال بعضها مقطوعا بالسواتر الترابية اضافة الى طريق المطار في اطار "العصيان" الذي تنفذه المعارضة ضد الحكومة.

وكان الجيش قد اعلن مساء الاثنين عزمه على استخدام القوة لمنع اي ظهور مسلح.واكد في بيان ان تطبيق ذلك يسري ابتداء من الساعة 00،6 بالتوقيت المحلي من اليوم الثلاثاء (00،3 ت غ).

واوضح ان وحدات الجيش ستعمل على "ضبط المخالفات على أنواعها فردية كانت أو جماعية، بالوسائل المعتمدة ووفقا للاصول القانونية، حتى ولو أدى ذلك الى استعمال القوة".واسفرت المواجهات بين الاكثرية والمعارضة عن سقوط 61 قتيلا.

وفي غضون ذلك حذر الرئيس الاميركي جورج بوش ايران وسوريا الاثنين من ان المجموعة الدولية لن تسمح بوقوع لبنان من جديد تحت هيمنة اجنبية، متعهدا بدعم الجيش اللبناني. واكد بوش في بيان دعم واشنطن لرئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة .وقال "ادين بقوة المساعي الاخيرة لحزب الله والجهات الخارجية التي تتولى رعايته في طهران ودمشق والرامية الى استخدام العنف والمضايقة لكسر ارادة الحكومة والشعب اللبناني".

واوضح بوش ان "المجموعة الدولية لن تسمح للنظامين الايراني والسوري، عبر انصارهما باعادة لبنان الى هيمنة الخارج وسيطرته". لكنه قال ان واشنطن ستساعد السنيورة عبر تعزيز القوات المسلحة اللبنانية.وقال بوش لقناة "العربية" بحسب نص مقابلة معه، "قد تكون تلك الطريقة العملية اكثر لتقديم له المساعدة سريعا"، مضيفا "نريد ان نجعلهم اكثر قوة (الجيش) لكي يتمكنوا من الرد".

وتابع الرئيس الاميركي في بيانه ان "الولايات المتحدة الحريصة على توفير امن الشعب اللبناني، ستستمر في مساعدة القوات المسلحة اللبنانية للتأكد من انها قادرة على الدفاع عن الحكومة اللبنانية والحفاظ على المؤسسات". وذكر بوش انه سيغتنم فرصة مجيئه الى الشرق الاوسط لاجراء مشاورات مع قادة المنطقة لتنسيق جهودهم من اجل مساعدة حكومة السنيورة وتطبيق قرارات الامم المتحدة التي تدافع عن سيادة لبنان.

واضاف "انه لامر بالغ الاهمية ان تتوحد المجموعة الدولية لمساعدة الشعب اللبناني في وقت هو في اشد الحاجة الى هذه المساعدة".

وسيبدأ بوش الثلاثاء رحلة تستمر خمسة ايام الى اسرائيل والسعودية ومصر.واكد الرئيس الاميركي ان "اللبنانيين قدموا كثيرا من التضحيات دفاعا عن حريتهم، وستستمر الولايات المتحدة في دعمهم ضد هذا الهجوم الجديد الذي يستهدف استقلالهم وامنهم".

من جانب اخر، دعت مجموعة "اصدقاء لبنان" مساء الاثنين في بيان صدر في الامم المتحدة، الى وقف فوري للمعارك في لبنان والى اجراء انتخابات رئاسية من دون شروط مسبقة. وتضم مجموعة اصدقاء لبنان 12 دولة غربية وعربية هي: الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا والمانيا واسبانيا والسعودية والامارات العربية المتحدة ومصر والاردن والكويت وقطر، بالاضافة الى الامينين العامين للجامعة العربية والامم المتحدة ومجلس الاتحاد الاوروبي.

واضاف البيان "ندعو الى وقف فوري للمعارك والى انسحاب المقاتلين من الشوارع وفتح الطرق واعادة فتح مطار بيروت الدولي".ودعت المجموعة ايضا الى "الانتخاب الفوري لرئيس من دون شروط مسبقة وتشكيل حكومة وحدة وطنية والى اجراء انتخابات عامة بموجب قانون انتخاب توافق عليه جميع الاحزاب وطبقا لخطة الجامعة العربية". وعقد وزراء الخارجية ومسؤولون من المجموعة مؤتمرا عبر الهاتف الاثنين شارك فيه وزير لبناني لم تكشف هويته.

وفي الامم المتحدة، دعا السفير الاميركي لدى الامم المتحدة زلماي خليل زاد مجلس الامن الدولي الى اجراء مناقشات رسمية حول لبنان في اسرع وقت ممكن.وقال لصحافيين "نعتقد انه يجب ان يحصل تحرك في مجلس الامن حول الوضع في لبنان"./ ا ف ب /



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد