تضارب الانباء حول اعتقال زعيم القاعدة في العراق

mainThumb

09-05-2008 12:00 AM

نفى مسؤول عسكري أمريكي كبير الجمعة نبأ القبض على زعيم تنظيم القاعدة في العراق، أبو حمزة المهاجر، المعروف أيضاً باسم أبو أيوب المصري.  جاء النفي هذا في أعقاب تصريحا لمسؤولين عراقيين حول القبض على زعيم تنظيم القاعدة في العراق في وقت مبكر من الخميس في مدينة الموصل بشمال العراق.

وكان مسؤولون أمريكيون قد عبروا عن دهشتهم وتشككهم حال الأنباء المتعلقة بالقبض على أعلى مسؤول في التنظيم.

فقد صرح محافظ نينوى، دريد كشمولة، والناطق باسم وزارة الدفاع العراقية، الفريق أول محمد العسكري، لشبكة CNN أنه تم القبض على أبو حمزة المهاجر، المعروف أيضاً باسم "أبو أيوب المصري" خلال حملة دهم ليلية في مدينة الموصل، وأنه تم تسليمه إلى القوات الأمريكية.

وأوضح كشمولة أن الشرطة، وبناء على معلومات من مصادر موثوقة، حاصرت منزلاً في حي وادي هاجر، جنوبي الموصل، ودهمته، وعثرت على رجل عرّف نفسه بأنه المهاجر، وأنه كان مستلق على فرشة خفيفة ملقاة على الأرض.

وقال إن القوات العراقية متأكدة بنسبة 100 في المائة من أن المعتقل هو أبو حمزة المهاجر.

من جهته، قال العسكري، إنه تم القبض على المهاجر أثناء عملية أمريكية عراقية مشتركة في مدينة الموصل، رغم أن كشمولة لم يكشف عن مشاركة قوات أمريكية في عملية الاعتقال.

كذلك صرح مسؤولون عراقيون آخرون بأنه تم القبض على أبو حمزة المهاجر.

فقد أعلن مساعد لوزير الداخلية العراقي، جواد البولاني، أن الشرطة العراقية ألقت القبض على زعيم التنظيم في الموصل، وأن البولاني اتصل برئيس شرطة الموصل وأثنى على عمله.

فقد تحدث الناطق باسم الداخلية العراقية، اللواء عبدالكريم خلف، في تصريح لقناة العراقية التلفزيونية، عن عملية القبض على المهاجر قائلاً إن "مصادر مقربة من المجرم" قادت الشرطة العراقية إلى المكان الذي يختبئ فيه.

وقال خلف إن "المجرم اعترف بأنه المهاجر" وذلك خلال تحقيق أولي معه، وأنه ستجري مزيداً من التحقيقات مع المعتقل.

وأوضح أن القبض على المهاجر يعد "صفعة قوية لتنظيم القاعدة في العراق."

وأوردت وسائل الإعلام العراقية نبأ القبض على أبو حمزة المهاجر ضمن الأخبار العاجلة، فيما تحدث العديد من المسؤولين عن عملية القبض عليه.

على أن قادة عسكريين أمريكيين لم يتمكنوا في وقت سابق الجمعة من التصريح علناً سوى أنه ليس لديهم أي معلومات لتأكيد صحة هذه التقارير.

وقال العقيد ستيف بويلان في تصريح لـCNN: "لقد شاهدت الأخبار نفسها ومازلت أتأكد من صحتها، لكنني لم أسمع أي تأكيد لها بعد.. إننا بصدد تأكيد صحة هذه التقارير بطريقة أو أخرى."

وكشف متحدث عسكري أمريكي آخر قائلاً: "ليس لدينا أي علم بعمليات عسكرية في الوقت الذي أفيد بأنه تم القبض على أبو أيوب المصري فيه.. ومازلنا نتحرى صحة التقارير."

يذكر أن الإعلان عن اعتقال أبو حمزة المهاجر أو أبو أيوب المصري، ليس الأول من نوعه، فقد سبق أن أعلن عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة في العراق ثلاث مرات، كما أعلن عن اعتقاله مرتين، إضافة إلى مرة أعلن فيها عن إصابته بجروح خطيرة.

وكانت المرة الأولى، بعد أربعة شهور على توليه منصبه الجديد خلفاً للزعيم السابق للتنظيم أبو مصعب الزرقاوي، وتحديداً في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2006، وذلك خلال غارة نفذتها القوات الأمريكية على مدينة حديثة.

وبعد سبعة شهور، أفادت أنباء أنه قتل في اشتباكات مسلحة مع جماعة سنية منافسة بالقرب من منطقة التاجي.

وكان أبو حمزة المهاجر أو أبو أيوب المصري، قد تولى زعامة التنظيم في العراق خلفاً للزرقاوي، الذي قتل في يونيو/حزيران عام 2006 جراء قصف أمريكي للمخبأ الذي كان يتواجد فيه الأخير.  سي ان ان



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد