نصر الله : تقدم ايجابي بمفاوضات تبادل الأسرى مع إسرائيل

mainThumb

16-10-2007 12:00 AM

السوسنة - وكالات - بينما قلّل رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت الثلاثاء 16-10-2007، من احتمالات عودة سريعة لاثنين من جنوده الأسرى لدى "حزب الله" اللبناني، تحدّث أمين عام الحزب حسن نصر الله عن "تقدّم إيجابي" في المفاوضات التي يديرها الوسيط الألماني بين الطرفين.

وقال نصر الله "استطيع أن أتحدث لأول مرة عن وجود تقدم إيجابي في هذه المفاوضات الإساسية أي المرتبطة بالجنديين الاسرائيليين وبالأسرى". وجاء كلام الأمين العام، الذي بثه تلفزيون المنار التابع لحزب الله مساء الثلاثاء 16-10-2007، بعد يوم من عملية تبادل وصفت بأنها "محدودة"، أعاد مقاتلو حزب الله
بموجبها رفات مدني اسرائيلي في اتفاق تم بوساطة من الأمم المتحدة.

وتسلمت اسرائيل الاثنين الرفات مقابل اعادة مقاتل لبناني أسير وجثتي اثنين من رفاقه. ولمح الجانبان الى ان هذه المبادلة يمكن ان تعزز الجهود لتأمين الافراج عن الجنديين الاسرائيليين اللذين اسرهما حزب الله في يوليو تموز عام 2006 . واعقب خطف الجنديين حربا استمرت 34 يوما بين اسرائيل ومقاتلي حزب
الله.

وقال نصر الله "تقيمينا ان عملية التبادل صحيح هي انجاز كبير ولكن هي في النهاية عملية جزئية ومحدودة.... بانتظار العملية الاهم. لا شك ان ما حصل بالامس يعطي دفعا مهما للعملية الاوسع والاكبر ... سواء عندنا او عند العدو او عند الوسيط الدولي".

واضاف "في ما يعني العملية الاوسع ...اؤكد ان هناك مفاوضات حثيثة اي ليس المفاوضات لا موسمية ولا متقطعة وانما هناك جلسات مستمرة وحثيثة. وبعد ايام ستعاود المفاوضات بشكل حثيث وجيد".

ومضى يقول "هذه المعطيات تجعلنا ننظر بأمل وتفاؤل قد يكون غير متوفر عندنا خلال الاشهر الماضية لكن الان استطيع ان افصح عن هذا الجانب. واقول لاول مرة استطيع ان اتحدث عن امل عن تفاؤل عن تقدم ايجابي عن فرصة لتحقيق انجاز كبير وعملية كاملة من هذا النوع".

وكان أولمرت اعتبر أن اعادة رفات الاسرائيلي جابريل دويت، وهو مهاجر اثيوبي غرق في يناير كانون الثاني 2005 والذي قذفت الامواج جثته الى الساحل اللبناني، كان جزءا من مفاوضات لاعادة الجنديين المحتجزين الداد ريجيف وايهود جولدفاسر.

وأضاف في كلمة في جنوب اسرائيل "في الليلة الماضية اجتزنا مرحلة معينة في العملية. للاسف الطريق (الى الافراج عنهما)... مازال طويلا".

ووصف مسؤول كبير بالحكومة الاسرائيلية المبادلة بأنها "عملية لبناء الثقة" لكنه اشار الى ان حزب الله لم يبلغ اسرائيل بأي شيء عن وضع الجنديين.

وقال حزب الله انه قدم معلومات "في الحالات الانسانية" وانه يأمل في ان تساعد "اللفتات الجيدة" الوسيط الذي عينته الامم المتحدة للوساطة في مبادلة أكبر للسجناء.

وقالت مصادر امنية اسرائيلية ان حزب الله قدم لاسرائيل معلومات بشأن الملاح الاسرائيلي المفقود رود اراد، الذي اسر عندما سقطت طائرته فوق لبنان في عام 1986، لكن لم ترد أي اخبار عنه منذ ذلك الحين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد