الامارات تحتج على وصف ايران قضية الجزر بسوء التفاهم

mainThumb

27-05-2008 12:00 AM

احتجت دولة الامارات العربية المتحدة يوم الثلاثاء على التصريحات التي ادلى بها الناطق باسم الخارجية الايرانية محمد علي الحسيني الذي وصف الخلاف بين الدولتين على جزر طنب (الصغرى والكبرى) وابو موسى هو سوء تفاهم.
وكان الحسيني قد قال يوم الاحد ان لا حاجة لاي وساطة بين ايران والامارات بهذا الشأن "واذا كان هناك سوء تفاهم فتتم معالجته من خلال المفاوضات الثنائية".

وجاءت تصريحات الحسيني بعد ان طلب مسؤولون اماراتيون من روسيا اقناع ايران بحل مسألة الجزر اما عن طريق المفاوضات المباشرة او بواسطة التحكيم الدولي.

وافادت وسائل الاعلام الاماراتية ان روسيا كانت متجاوبة مع هذا الطلب.

يذكر ان ايران تسيطر على هذه الجزر منذ نحو ثلاثة عقود، الا ان الدول العربية بغالبيتها الساحقة تؤيد الامارات حين يتعلق الامر بهذا النزاع.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الاماراتية ردا على التصريحات الايرانية ان "طهران لا تريد ان تفهم ان ما بيننا ليس سوء تفاهم بل هو احتلال والاحتلال هو نفسه ان كان اسرائيليا او ايرانيا".

في المقابل، اعتبر الحسيني ان العلاقات الايرانية الاماراتية في احسن حال وان طهران مستعدة دائما للدخول في المفاوضات المباشرة.

الدعم العربي

وكانت القمة العربية التي عقدت اواخر مارس/آذار الماضي في دمشق قد تعهدت بدعم الامارات في ما يتعلق بقضية الجزر، كما دعت الى حل سلمي لهذا النزاع، مشيرة الى ان اي حل سلمي في هذا المجال انما ينعكس ايجابا على العلاقات الايرانية الخليجية والايرانية العربية.

تجدر الاشارة بأن الدول العربية في الخليج تتخوف من التمدد والنفوذ الايرانيين وبخاصة بعد الاحتلال الامريكي للعراق عام 2003. ولكن على الرغم من ذلك، فان ايران هي احد اهم الشركاء الاقتصاديين للامارات.

وكان رئيس الحكومة الاماراتية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد زار طهران في فبراير/ شباط الماضي، كما زار الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قد زار الامارات عام 2007. (بي بي سي)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد