استئناف المحادثات السورية الاسرائيلية قريبا في تركيا

mainThumb

24-05-2008 12:00 AM

قال مسؤولون أتراك واسرائيليون اليوم الجمعة ان اسرائيل وسوريا ستستأنفان محادثات السلام غير المباشرة بوساطة تركية قريبا.وأعلنت سوريا واسرائيل يوم الاربعاء انهما بدأتا حوارا مفتوحا بغرض التوصل الى سلام شامل في أول تأكيد لاجراء مفاوضات بين الخصمين في ثمانية اعوام.

وقال مسؤول تركي طلب عدم الكشف عن هويته "وافق الطرفان على الاجتماع بانتظام. الجولة القادمة ستعقد في اسطنبول خلال اسبوع او عشرة ايام." كما صرح مارك ريجيف المتحدث باسم ايهود اولمرت رئيس الوزراء الاسرائيلي بأنه يتوقع عقد جلسة أخرى من المحادثات قريبا.واستضافت تركيا التي تربطها علاقات جيدة بكل من اسرائيل وسوريا ثلاثة ايام من المحادثات في اسطنبول في وقت سابق من الاسبوع.

وأعلنت اسرائيل يوم الخميس عن شروطها لابرام السلام مع سوريا متفقة في الرأي مع واشنطن بضرورة ابتعاد دمشق عن ايران ووقف دعمها للنشطاء الفلسطينيين واللبنانيين.وفي رد فعلها المبدئي العلني على الاتصالات السورية الاسرائيلية قالت الولايات المتحدة انها لا تعترض على المحادثات لكنها كررت نقدها لدعم سوريا "للارهاب".

وذكرت صحيفة صباح التركية يوم الجمعة ان الاتصالات بين الوفدين السوري والاسرائيلي كانت تتم من خلال بيانات مكتوبة وانهما لم يلتقيا خلال محادثات هذا الاسبوع رغم نزولهما في فندق واحد.وتطالب سوريا باستعادة هضبة الجولان السورية التي احتلتها اسرائيل في حرب عام 1967 وهي مرتفعات تطل على العاصمة السورية دمشق من جانب وعلى بحيرة طبرية من جانب اخر.

وتحدث رئيس الوزراء الاسرائيلي عن "تنازلات صعبة" ستضطر اسرائيل الى تقديمها في اي اتفاق لمبادلة الارض بالسلام مع سوريا. لكنه لم يقل علنا ان اسرائيل ستتخلى عن كل المنطقة.ويرى كثير من المحللين ان العداء الامريكي لدمشق ولتحالفاتها مع ايران وحزب الله اللبناني لا يرجح التوصل الى اتفاق سلام سوري اسرائيلي قبل ان يترك الرئيس الامريكي جورج بوش البيت الابيض في يناير كانون الثاني القادم.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد