مرجع شيعي عراقي يحذر من ثورة شعبية ردا على اتفاقية أمنية محتملة مع أميركا

mainThumb

08-06-2008 12:00 AM

حذر المرجع الديني اية الله العظمى محمد تقي المدرسي الاحد من اندلاع ثورة شعبية في حال التوقيع على اتفاقية امنية بين العراق والولايات المتحدة .ووصف المدرسي هذه الاتفاقية بأنها سيف مسلط على رقاب العراقيين وتفتقر إلى الرؤية العميقة. ونقلت الوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق )عن المدرسي قوله في لقاء له مع جمع من إعلاميي المدينة وطلبة الحوزات العلمية "الاتفاقية الأمنية المزمع إبرامها بين العراق والولايات المتحدة تفتقر الى الرؤية الشمولية والعميقة للأوضاع العامة في العراق وستمنى بالفشل الذريع إذا ما بقيت على ما هي عليه".

ومع انتهاء التفويض الممنوح لها من قبل الامم المتحدة فى شهر كانون اول/ديسمبر المقبل ، تجرى الحكومة الامريكية مفاوضات مع العراق بشان معاهدة طويلة الامد. وتجرى مفاوضات بشان اتفاقيتين ... سوف تضع واحدة منهما ،تعرف باسم اتفاق الاطار الاستراتيجي ، الاساس لعلاقات ثنائية طويلة الامد فى المجالات السياسية والاقتصادية والامنية. وتضع الاتفاقية الاخرى ، التى تعرف باسم اتفاقية وضع القوات ، الاساس القانونى لوجود القوات الامريكية فى العراق وتتضمن الحقوق القانونية والتزامات القوات . ويجب التوقيع علي المعاهدة مع حلول شهر تموز/يوليو القادم.

ونصح المدرسي من يريدون فرض الاتفاقية على الشعب العراقي (على حد قوله) أن" يتطلعوا إلى عمق التاريخ ولا يفقدوا الرؤية الشمولية في البحث عن الحلول لمشاكل العراق". وفى الوقت الذى تسرع فيه الولايات المتحدة والعراق للمضى قدما فى المفاوضات بشان الاتفاقية ، شعر العراقيون بالقلق من حجم النفوذ العسكري التى سوف تتمتع به الولايات المتحدة على بلادهم فى المستقبل. ويشعر السياسيون ايضا بالقلق لان المعاهدة تثير الذعر فى الدول المجاورة وبصفة خاصة ايران التى تعتبر الولايات المتحدة عاملا مزعزعا للاستقرار في المنطقة.د ب ا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد