قمة عربية مصغرة في ليبيا

mainThumb

09-06-2008 12:00 AM

تعقد قمة مصغرة تضم رؤساء دول عربية الثلاثاء في طرابلس للبحث خصوصا في مشروع الاتحاد من اجل المتوسط، كما افادت مصادر دبلوماسية في العاصمة الليبية الاثنين. وقال مصدر دبلوماسي ليبي لوكالة فرانس برس ان القمة التي لم تعلن عنها طرابلس رسميا، ستضم الرؤساء التونسي زين العابدين بن علي والجزائري عبد العزيز بوتفليقة والموريتاني سيدي ولد الشيخ عبدالله اضافة الى رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي.

وينتظر ايضا انضمام الرئيسين السوري بشار الاسد والمصري حسني مبارك الى القمة التي ستبحث "مسائل ذات اهتمام مشترك وبينها مسالة اتحاد المغرب العربي والاتحاد  من اجل المتوسط"، بحسب هذا المصدر.واوضح مصدر دبلوماسي عربي من جهته لوكالة فرانس برس ان القمة ستتبنى موقفا مشتركا يتعلق بانضمام دول عربية مطلة على المتوسط الى مشروع الاتحاد من اجل المتوسط الذي اطلقه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والذي يتوقع الاعلان عنه في الثالث عشر من تموز/يوليو في باريس.

واثناء منتدى لدول المتوسط (فورميد) في السادس من حزيران/يونيو في العاصمة الجزائرية، طالبت الدول العربية "بتوضيحات حول تداعيات" انضمام اسرائيل الى مشروع  الاتحاد من اجل المتوسط، وهو مشروع شراكة بين الدول الواقعة على الضفتين الشمالية والجنوبية للمتوسط. واكدت ليبيا التي تتولى الرئاسة الدورية لاتحاد المغرب العربي، انها توافق مبدئيا على اقامة مثل هذا الاتحاد، مشيرة مع ذلك الى وجود "مساحات شاسعة من الغموض" في هذا المشروع.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد