اغتيال زعيم عشيرة صدام حسين

mainThumb

10-06-2008 12:00 AM

أعلنت الشرطة العراقية أن الشيخ علي الندا، زعيم عشيرة البيجات التي ينتمي إليها الرئيس الراحل صدام حسين، قتل الثلاثاء في انفجار عبوة استهدفت سيارته جنوب تكريت.  قال مصدر في الشرطة رفض الكشف عن اسمه إن "عبوة من النوع اللاصق وضعت على سيارة الشيخ علي الندا زعيم عشيرة البيجات أثناء تواجده في تكريت, كبرى مدن محافظة صلاح الدين, صباح اليوم".وأضاف أن "القنبلة انفجرت عند الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي (07,00 تغ) على الطريق العام جنوب تكريت (180 كلم شمال بغداد) أثناء عودته إلى منزله في قرية العوجة" القريبة.

وأكد المصدر "مقتل السائق وإصابة اثنين من مرافقيه الذين كانوا داخل السيارة بجروح بالغة". وكان الندا في عداد الوفد الذي قدم إلى بغداد لتسلم جثمان صدام حسين بعد اعدامه. وتولى زعامة العشيرة بعد أن اغتال مسلحون شقيقه محمود قبل عامين. وهو من المعتدلين الذين يدعون إلى عدم الانخراط في الأعمال المسلحة ضد الدولة. ولم يسجل له أي نشاط سياسي سواء في عهد صدام أو بعد رحيله.

إلى ذلك، أعلن مدير الإعلام في محافظة ذي قار, وكبرى مدنها الناصرية (380 كلم جنوب بغداد) أكرم التميمي نجاة زعيم عشيرة حجام، عبد العالي الريسان من محاولة اغتيال فاشلة بعبوة ناسفة أسفرت عن إصابة ثلاثة من أفراد حمايته.  وقال التميمي إن "عبوة ناسفة انفجرت لدى مغادرة الريسان منزله صباح اليوم في قرية حجام في سوق الشيوخ جنوب الناصرية ما أسفر عن إصابة ثلاثة من حراسه دون إصابته بجروح".

وتأتي هذه الحوادث غداة مقتل اثنين من شيوخ عشائر مدينة تلعفر في الموصل. وكان مسلحون اردوا الشيخ عبد النور محمد نور الطحان زعيم عشيرة العبيد العربية السنية في تلعفر والشيخ محمد جليل حنش الهلابيك زعيم عشيرة الهلابكة عندما كانا في زيارة لاحد اقاربهما في حي الاصلاح الزراعي (غرب الموصل). وقد لعب الاثنان "دورا كبيرا في عملية المصالحة الوطنية في تلعفر وعملوا على تقريب وجهات النظر عندما كانت تسود البلدة توترات طائفية", وفقا لمصدر أمني. يشار إلى أن غالبية من التركمان الشيعة تسكن تلعفر (475 كلم شمال بغداد)./ وكالات /



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد