انباء عن تحرك الاسطول الروسي الى ابخازيا

mainThumb

10-08-2008 12:00 AM

نقل عن مسؤول في وزارة الخارجية الامريكية قوله ان موسكو تعتزم تحريك جزء من اسطولها البحري الضخم في البحر الاسود باتجاه منطقة ابخازيا في جورجيا. وقال المسؤول، الذي امتنع عن التصريح باسمه، "لقد ابلغنا عن وجود خطط روسية لتحريك بعض القطع البحرية من الاسطول الى ابخازيا واوجامجيرا واوستنسبلي لحماية مدنييهم، وربما كانت تلك القطع من السفن الحربية الجوالة او سفينة كبيرة".

من جانبه قال الرئيس الجورجي ميخائيل شكاشفيلي، في تصريحات للتلفزيون السبت، ان القوات الجورجية نجحت في صد عدة هجمات شنت عليها في الجزء الذي تسيطر عليه بلاده من منطقة ابخازيا المتنازع عليها.
على صعيد آخر قالت وكالة انترفاكس الروسية للانباء ان قوات الانفصاليين الموجودة في ابخازيا تمكنت من تحقيق تقدم في مواقعها بحدود 50 كم الى الجنوب من المواقع التي تتمركز فيها القوات الجورجية.

يذكر ان ابخازيا، التي لها سواحل طويلة على البحر الاسود، تخشى من تعرضها لغزو جورجي عقب التحرك العسكري الجورجي في اوسيتيا الجنوبية، واتهمت جورجيا بانها تحشد قواتها عند حدودها. واتهم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين جورجيا السبت بسعيها لمغامرات دامية، ومحاولة جر بلدان أخرى في المواجهات العسكرية الحالية في اوسيتيا الجنوبية.

وقال بوتين ان "طموح جورجيا للانضمام لحلف الاطلسي محكوم بسعيها لجر دول وشعوب أخرى في مغامراتها الدموية". ودافع الرئيس الروسي السابق عن التوغل الروسي في اوسيتيا الجنوبية وداعيا جورجيا الى وقف ما وصفه بـ "العدوان" على الاقليم. واعتبر بوتين ان التحرك العسكري الروسي في اوسيتيا الجنوبية "مشروع تماما من الناحية القانونية".

ودعا بوتين جورجيا الى "وقف عدوانها فورا على اوسيتيا الجنوبية، ووقف كل التجاوزات للاتفاقات القائمة بشأن وقف اطلاق النار، واحترام الحقوق والمصالح القانونية للشعوب الاخرى". وعلى الصعيد الدولي قال مسؤول امريكي بارز السبت إن روسيا تستخدم قوة حجمها "غير متناسب" في الصراع على اوسيتيا الجنوبية مع جورجيا. وطالب موسكو السحب الفوري لقواتها والموافقة على هدنة مع تبليسي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد