الاردن يفوز برئاسة رابطة الاطباء العرب لمكافحة السرطان



الاردن يفوز برئاسة رابطة الاطباء العرب لمكافحة السرطان
احمد النسور -فاز الاردن برئاسة رابطة الاطباء العرب لمكافحة السرطان لاربع سنوات مقبلة بعد ان جدد اعضاء الرابطة انتخاب مساعد مدير معهد الملك الحسين للتكنولوجيا الحيوية والسرطان الدكتور سامي الخطيب بالاجماع رئيسا للرابطة لمدة اربع سنوات للمره الثانية على التوالي .
وشهد المؤتمر الذي عقد بالقاهرة واختتم اعمالة اول من امس بمشاركة (1200) طبيب من مختلف الدول العربية انتخاب الطبيب سعيد الناطور مساعدا للرئيس وامينا للصندوق بالاضافة الى ثلاثة مساعدين آخرين من مصر وسوريا والكويت كما قرر المشاركون عقد المؤتمر المقبل عام 2010 في الجزائر.
ومنح المؤتمر اربع جوائز عالمية منها اثنتان قرر ان تكون دائمتين الاولى باسم مدير معهد الملك الحسين لابحاث السرطان الدكتور سمير خليف لانجازاته وابحاثه حول مرض السرطان على مستوى العالم والثانية باسم الدكتور محمود محفوظ اول من ادخل علم الاورام الى العالم العربي ومنح المؤتمر الجائزة الثالثة بأسم الدكتورة نازلي جاد المولى استاذة علاج الاورام الاولى في العالم العربي والرابعة باسم الدكتور يوسف رستم لابحاثه في تطوير علاجات السرطان .
كما كرم المؤتمر استشاري الاورام الطبيب الاردني المرحوم الدكتور تحسين كرزون بعد صراع طويل مع مرض السرطان والذي بقي قائما على عمله حتى آخر لحظة وذلك ضمن تكريم عدد من الاطباء العرب.
وتميز مؤتمر رابطة الاطباء العرب لمكافحة السرطان الذي استمر ثلاثة ايام بمشاركة اكثر من (1200) طبيب عربي متخصصين بالاورام منهم حوالي( 70 ) طبيبا من الاردن باستعراض احدث الاساليب والادوية لمواجهة الاعداد المتزايدة للمرضى في الوطن العربي المتعلق منها بسرطانات الثدي والرئة والجهاز الهضمي والجهاز التناسلي والقولون والدم والغدد الليمفاوية والكبد والكلى فضلا عن البدء بتاسيس نواه للبدء باجراء الابحاث على الامراض السرطانية في الوطن العربي وتناول المؤتمر ايضا تشخيص الامراض وعلاجها.
وعقد المؤتمر تحت شعار التطبيق العملي للابحاث الطبية ، بمشاركة جامعة الدول العربية واتحاد الاطباء العرب والجمعية العالمية للاورام النسائية والمدرسة الاوروبية العربية للاورام والاتحاد الدولي لمكافحة السرطان والجمعية الاوروبية لطب الاورام. ورابطة الأطباء العرب لمكافحة السرطان .
وكشف الدكتور سامي الخطيب في مؤتمر صحفي عقد بالقاهرة إن عدد الإصابات بالسرطان بالأردن وفق أخر الإحصاءات يناهز (5000) إصابة جديدة سنويا وقال إن سرطان الثدي يتربع على القمة بالنسبة لأعلى الإصابات (850) اصابة للنساء ويأتي القولون والمستقيم بالمرتبة الأولى بالنسبة إلى الرجال فيما يأتي ذات الورم بالمرتبة الثانية لكلا الجنسين مستندا الخطيب إلى أرقام السجل الوطني للسرطان التابع لوزارة الصحة .
وقال ركزنا على مؤتمرنا للعام الجاري على التعاون والتشاور العربي المشترك فيما يتعلق بالسرطان من حيث (علاجه ودحره) .
واقيم على هامش المؤتمر معرض شارك به عدد من الشركات التي تصنع الادوية والعقاقير المطلوبة لعلاج السرطان .
الراي