مشروع بحثي لدمج مفاهيم الصحة الجنسية في المناهج

mainThumb

28-11-2018 07:36 PM

السوسنة  - عقدت كلية التمريض في الجامعة الأردنية بالتعاون مع المجلس الأعلى للسكان، ومؤسسة روجرز الهولندية اليوم الاربعاء، ورشة عمل لاطلاق مشروع بحثي بدعم منظمة المشاركة العالمية الهولندية، بعنوان " تطوير خطة عمل وطنية من أجل دمج مفاهيم الصحة الجنسية والإنجابية ضمن مناهج التعليم في الأردن" .

ونظمت الورشة حلقة نقاشية جامعة للمختصين والأكاديميين للخروج بخطة عمل شاملة ومنطقية وممنهجة، من شأنها تسهيل وتنظيم ودمج موضوعات الصحة الجنسية والإنجابية في المناهج التعليمية في الأردن بمستوياتها المتعددة، بصورة مهنية ومبنية على الأدلة العلمية والبحثية.
 
ويأتي المشروع ضمن سلسلة الجهود التي تبذلها كلية التمريض للاضطلاع بمسؤوليتها المجتمعية، والمتمثلة في نشر الوعي الصحي والثقافة الصحية السليمة في أوساط المجتمع الأردني، لا سيما فيما يتعلق بالصحة الجنسية والإنجابية لتسليح شباب وشابات الوطن بالمعلومات السليمة التي تمكنهم من اتباع العادات الصحية المبنية على المصادر العلمية الرصينة، ما يسهم في زيادة وعيهم لبناء أسرة سليمة ومعافاة.
 
وقال نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور زيد بقاعين " لقد توالت الدراسات والأبحاث التي تتناول موضوع الصحة الجنسية والإنجابية وأهميتها القصوى في تعزيز الصحة والحد من انتشار الأمراض في الأسر والمجتمعات، مؤكدا أنه ولعقود طويلة ظلت الجهود البحثية في بلداننا شحيحة ومقيدة لما يكتنف هذا الموضوع من حساسية اجتماعية وثقافية.
 
بدورها أشارت عميدة كلية التمريض الدكتورة منار النابلسي إلى جهود الكلية في مد جسور التعاون والشراكات مع الهيئات والمنظمات الوطنية والدولية المعنية بنشر الثقافة الصحية.
 
من جهتها اشارت أمين عام المجلس الأعلى للسكان الدكتورة عبلة عماوي إلى أن اهتمام المجلس بفئة الشباب يأتي انطلاقاً من دورهم المحوري في استثمار وتحقيق الفرصة السكانية المتوقع بلوغ ذروتها عام 2040، ما يتطلب تظافر كل الجهود الوطنية لتمكينهم وتعزيز قدراتهم وتوعيتهم بمختلف المجالات وتوفير كل السبل المتاحة ليقوموا بدورهم الفاعل في تقدم المجتمع وازدهاره بما ينسجم مع رؤية الأردن 2025 كحق من حقوق الإنسان في التعليم والرعاية الصحية والإنجابية.
 
بدوها قدمت ممثلة مؤسسة روجرز الهولندية آناماري شابفيلد، تعريفا بمؤسستها ومجالات عملها التي تركز على تطوير مناهج تعليمية في مختلف البلدان وتعرض لمفاهيم الصحة الجنسية والإنجابية للفئات العمرية المختلفة، كل حسب احتياجاته. مسلطة الضوء على قصص نجاح في عدد من البلدان التي حققتها المؤسسة من خلال شراكاتها مع المؤسسات الحكومية والأهلية والأكاديمية فيها.
وتخللت الورشة جلسات نقاشية ثلاث، أدارها كل من مديرة المشروع الدكتورة أريج عثمان وأعضاء الفريق :الدكتور حمزه الدريدي ومنال الغزاوي، تناول فيها المشاركون المقترحات ووجهات النظر حول الأولويات، والبرامج والأنشطة، والعوامل المساعدة والعوائق المحتملة للخطة الوطنية.
وخلصت الورشة إلى نتائج ستشكل الركيزة الأولى لخطة العمل الوطنية لتحقيق غاية هذا المشروع. على أن يجتمع الخبراء على مدى الأيام الثلاثة القادمة في المجلس الأعلى للسكان لاستكمال صياغة خطة العمل الوطنية وإثرائها بما يلزم من التفاصيل.
وشارك بالورشة جمع من الأكاديميين والخبراء من مختلف الجامعات، وممثلون عن وزارة التربية و التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، والأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، والصحة، وعن هيئات ومنظمات ومؤسسات مجتمع محلي تعمل في ذات المجال.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد