مشروع عراق الطبل .. وجهة سياحية بخليط سحري

mainThumb

01-07-2019 12:10 PM

عمان - السوسنة - احمد صيتان الجراح -  قالت مديرية سياحة محافظة إربد، إن الوزارة لديها توجه لتنفيذ "مشروع بنية تحتيه لتقرير المواقع السياحية"، في لواء المزار الشمالي، في منطقة عراق الطبل السياحية.
 
وكشفت مديرة سياحة إربد الدكتورة مشاعل خصاونة لـ "السوسنة" أن الشروع يتوقف على موافقة وزارة الزراعة، وذلك لأن الأراضي في هذه المنطقة تتبع لها، منوهة الى أن هذه الأراضي لا تزال تحت مرحلة الكشف التي تليها الموافقه وتحرير المساحة المطلوبة لصالح وزارة السياحة.
 
وكشفت الخصاونة عن أهم عناصر المشروع الخدمي إبتداء من الوحدات الصحية، الى الكراسي الصخرية المتخصصة  للإسترخاء والراحة، ووصولاً إلى الأكشاك التجارية التي تعتبر استثماراً لأبناء المجتمع المحلي.
 
وأضافت أن الموقع سيتوفر فيه ساحات لمواقف السيارات خلال المرحلة الثانية، وذلك حفاظاً على الأشجار الحرجية التي تغطي كافة المنطقة . 
 
من جهته قال المدير التنفيذي لبلدية المزار الشمالي المهندس إياد الجراح لـ "السوسنة" إن المشروع الواقع على 15 دونماً يطل على 4500 دونم من الأشجار الحرجية ، بمنطقة تتميز بمناخها المعتدل صيفاً والبارد شتاء، وأنها ترتفع عن سطح البحر ما يقارب الـ 850 م.
 
وبين الجراح أن هذا المناخ يجعل من هذه المنطقة فرصة لإنشاء وتطوير وإحياء المشروع لتشجيع السياحة من داخل اللواء وخارجه ،خصوصاً السياحة البيئية لما تحتويه من غابات شاسعة، والعديد من الحيوانات، إضافة الى  التشجيع على سياحة التسلق للتشكيلات الصخرية الموجودة في المكان.
 
وأكد الجراح على أن هناك نيه لإنشاء "تلفريك" يربط هذه المنطقة بمنطقة الجيزة التي تبعد عنها بضع كيلو مترات، وإلحاقها بمجموعة مطاعم واستراحات وشاليهات وشوارع خارج الأراضي الحرجية.
 
وأوضح أن مشروع "التلفريك" يحتاج الى ما يقارب الـ 6 مليون دينار، منوهاً الى إن هناك نيه للبحث عن مستثمر لتنفيذ المشروع على أرض الواقع.
 
وشكا مواطنون من إهمال الحكومة لهذه المناطق التي من شأنها جذب السياحة الخارجية لما تتميز به من طبيعة خلابة.
 
وقال المواطن خالد الشرمان إن كلفة أي مشروع سياحي داخل هذه المناطق سيأتي بمردود سنوي يغطي عشرة أضعاف كلفة المشروع ، بالإضافة لتوفير فرص العمل التي ستوفرها هذه المشاريع لأبناء اللواء البالغ عدده 86 الف نسمة ، والذي يعاني شبابه من البطالة والفقر .
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد