السبب وراء الغاء الكويت إعتماد جامعات أردنية

mainThumb

07-07-2019 09:06 AM

عمان - السوسنة  - قالت صحيفة القبس الكويتية الأحد، نقلاً عن مصادرها إن قرار الغاء إعتماد جامعات في الأردن جاء في اطار التحديث الدوري والمستمر لقوائم الإعتماد الأكاديمي للمؤسسات التعليمية في الخارج، وذلك في ضوء ربط آلي مع المكاتب الثقافية لمد الجهتين بتقارير دورية عن مستوى التعليم في المؤسسات الخارجية كخطوة سابقة لزيارة الوفود الأكاديمية لهذه المؤسسات.

وأشارت الصحيفة في تقريرها، إلى أن الخطوات الأخيرة للجهتين أسفرت عن موجة تغيير في قرارات وتوجهات لضبط دراسة الطلبة الكويتيين في الخارج.

ولفتت مصادر الصحيفة الى أن هذه الإجراءات تأتي متجانسة مع الرغبة في اصلاح التعليم، مبينة انها جاءت بعد زيارات وفود متكررة للجامعات، حيث لمس بعضها عدم تناسب اساليب الدراسة وجودتها مع المعايير التي وضعها الجهاز الوطني للإعتماد الأكاديمي.

اقرأ ايضا:المعاني يوضّح بشأن وقف اعتماد الكويت وقطر لجامعات أردنية

وبينت أن قرارات تحديث القوائم المعتمدة للجامعات لم تقتصر فقط على جودة التعليم في هذه المؤسسات، بل استبعدت كذلك اي مؤسسة تعليمية كانت تمنح الطلبة الكويتيين اي معاملة خاصة او تسهيلات في الدراسة.

وذكرت المصادر أن الجهاز سيجتمع بشكل دوري، للوقوف على آخر مستجدات تحديث قوائم الجامعات المعتمدة، موضحة ان قيادات التعليم العالي والجهاز وجهت بضرورة عدم ترك قوائم الإعتماد بلا مراجعة لمدة تزيد على عام الى عام ونصف العام، للوقوف على مدى بقاء جودة التعليم في المؤسسات المعتمدة من جهة.

واشارت المصادر الى ان اجراءات الربط الآلي بين وزارة التعليم العالي والمكاتب الثقافية ستتضمن كذلك بنداً متعلقاً بجودة التعليم في المؤسسات التعليمية، التي تقع تحت تغطية كل مكتب ثقافي، على ان تمد المكاتب الثقافية تقارير دورية بمستوى تحقيق مؤسسات التعليم العالي في الدولة المقر، لمعايير الجهاز، لافتة الى ان الاعتماد على زيارة الوفود الأكاديمية لمؤسسة ما سيكون بعد ان تحقق المؤسسة حداً أعلى من المعايير وفقاً لما ترسله المكاتب من تقارير.

اقرأ ايضا: «مؤتة» توضح بشأن وقف اعتمادها من قبل الكويت وقطر



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد