امور لا تعرفها عن تنظيف الاسنان .. ستصدمك

mainThumb

15-07-2019 01:38 PM

السوسنة  -   هناك بعض الأشياء الاضافية التي يجب القيام بها لمنع تسوس الأسنان. إليك ما تحتاج إلى معرفته.

حسّن مهاراتك في تنظيف الأسنان
 
تؤدي طريقة تنظيف الأسنان دوراً كبيراً في المحافظة عليها. وعملية التنظيف تقوم بإزالة طبقة "البلاك" اللزجة للغاية، وهي مزيج من البكتيريا، وأحماضها، والمنتجات الثانوية اللزجة، وبقايا الطعام، والتي تتشكل بشكل طبيعي على الأسنان مباشرة بعد تناول الطعام، وتتسبب بأضرار لها حتى تصل إلى مرحلة معينة تبلغ التسوس. ولا يمكن معرفة مقدار الوقت الذي يستغرقه هذا بالضبط، ولكنه يتجاوز 12 ساعة على الأقل.
 
وتستهلك البكتيريا السكر، وكمنتج ثانوي، تنتج الأحماض التي تذوب المعادن من الأسنان، تاركةً ثقوباً مجهرية لا يمكننا رؤيتها. وإذا لم تتوقف العملية ولم يتم إصلاحها، فقد تصبح هذه تجاويف كبيرة مرئية.
 
أما قضاء دقيقتين لتنظيف الأسنان فهو هدف جيد لإزالة هذه الطبقة ويجب غسل الأسنان بالفرشاة ليلاً ومرة أخرى خلال النهار يومياً.
 
ويمكن أن تكون فرشاة الأسنان الكهربائية أكثر فعالية من الفرشاة اليدوية، ويساعد رأس فرشاة الأسنان الصغير في الوصول إلى المناطق الصعبة في الفم، بينما تساعد الشعيرات متوسطة الملمس على التنظيف بفعالية دون التسبب في ضرر للثة والأسنان.
 
استخدام معجون أسنان بالفلورايد
 
الاستفادة من تنظيف الأسنان تأتي من المعجون. المكون الرئيسي لمعجون الأسنان هو الفلورايد، والذي ثبت أنه يمنع تسوس الأسنان. ويحل الفلورايد محل المعادن المفقودة في الأسنان ويجعلها أقوى.
 
ولتحقيق أقصى فائدة، استخدم معجون الأسنان (1350-1500 ppmF)، وهذا هو تركيز الفلوريد في أجزاء بالمليون، لمنع تسوس الأسنان.
 
ويجب التحقق من تركيز معجون الأسنان من خلال قراءة المكونات الموجودة في الجزء الخلفي من الأنبوب. وقد يصف طبيب الأسنان معجون أسنان عالي الفلورايد بناءً على تقييمه لخطر تسوس الأسنان لدى المريض.
 
عدم التشطيف..البصق فقط
 
ينتج الشخص اللعاب في الليل أقل من النهار، لذلك تتمتع الأسنان بحماية أقل من اللعاب وأكثر عرضة للهجمات الحمضية في الليل، وبالتالي من المهم إزالة الطعام من الأسنان قبل النوم حتى لا تتمكن البكتيريا الموجودة في طبقة "البلاك" من التكاثر بسبب بقايا الطعام طوال الليل. ويجب عدم تناول أو شرب أي شيء باستثناء الماء بعد التنظيف بالفرشاة في الليل، مما يعطي الفلورايد أطول فرصة للعمل.
 
وبعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، يجب عدم تشطيف الفم بالماء أو غسول الفم لأنك بذلك تقوم بغسل الفلورايد. وقد تكون هذه العادة صعبة التغيير، لكن يمكنها تقليل تسوس الأسنان بنسبة تصل إلى 25٪.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد