المسلمون يحتفلون ببداية عام هجري جديد

mainThumb

30-08-2019 06:21 PM

 السوسنة -  يبدأ العام الهجري الجديد، حيث تستطلع دار الإفتاء المصرية في وقت لاحق مساء اليوم الجمعة، هلال شهر المحرم الذي يعد ميلاده إيذاننا ببداية عام 1441 الهجري.

 
 
ويحتفل المسلمون في جميع بقاع الأرض بهذه المناسبة الدينية التي توافق ذكرى هجرة رسول الله محمد- صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، والتي تم اتخاذها بداية للتقويم الهجري حسابيا.
 
وكشفت الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن أن شهر ذي الحجة الحالي ستكون عدته هذا العام 29 يوما، وأن اليوم الجمعة هو أخر الشهر فلكيا، وإنه يمكن الاستفادة من وجود بعض الكواكب بجوار الهلال الجديد للاستدلال عليه على صفحة السماء في يوم الرؤية، ووفقا لتلك الحسابات فإن غدا السبت سيكون غرة شهر المحرم، وبداية العام الهجري الجديد.
 
وشرعا يفصل المسلمين عن بداية السنة الهجرية رؤية الهلال في السماء، وعلى الأرجح تتوافق الرؤية الشرعية واستطلاع الهلال في كل شهر عربي مع الحسابات الفلكية، ويعود ذلك إلى دقة الأجهزة الفلكية الحديثة وتطورها، والتي غالبا ما تكون حساباتها صحيحة إذا ما قورنت لاستطلاع هلال الشهر الجديد في الليلة السابقة له.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد