تنمر الأهل في المدارس الخاصة

mainThumb

12-10-2019 02:08 PM

سرعان ما تتبدل الامور في حياة المجتمعات العربية نظرا لما يعانيه هذا المجتمع من تقلبات وتغيرات سريعة وفي كثير من الاحيان مدمرة ولعل تغير شخصيات ونفسيات الناس في هذه المجتمعات يبدو طبيعيا تبعا لهذا الامر .
 
سرت منذ فترة موضة الغضب و الزعل و المظاهرات و الاعتصمات وكانت في بعضها محقة وفي بعضها الاخر تصفية حسابات .لا ينكر احد حق كل منا في التعبير عن رأيه وعن عدم  رضاه حيال امر ما ولكن لا يصبح هذا  الامر" كا قميص عثمان "كلما وقع شي قامت الدنيا ولم تقعد والغريب في الامر ظاهرة التنمر التي ظهرت عقب هذه التغيرات فترى الزوج يتنمرعلى زوجته والطفل على أخيه أو ابن الجيران وبعض المعلمات و المعلمين على الطلبة  وكذلك الطلبة على بعضهم . ولكن الملفت للنظر ان هذا السلوك المريض أصبح سلوك يسلكه بعض الاهل اولياء الامور في المدارس الخاصة .
 
فالويل للمدرسة او المديرة ان قلت عقلها ووجهت ملاحظة للابن المدلل و الذي لا ينتبه و لا يدرس .هذا الولد او البنت هنا في المدرسة بفلوسي ! ما حد يحملني جميلة نحن هنا بندفع !!مية مدرسة بتقبله وبتتمنى .يقول الأب المنزعج او الام الغاضبة على ما وجهه لاطفالهم .
 
لا اعرف بداية  ان كان من اللباقة  ان يتحدث المرء بهذه الطريقة! .فما عهدناه من ما يطلق عليه تسمية" ولي الأمر" غير ذلك تماما .فهذه الشخصية يجب ان تتحلى بالكياسة و المنطق و الثقافة العالية وقبل كل ذلك بالأدب من منطلق المسؤولية .وفي حالة اي شكوى او تذمر لا بد من حضور الاهل ووضعهم في الصورة والتفاهم على طريقة مثلى للتعامل مع الاولاد .لان المدرسة رسالتها التربية و التعليم ومن يوضع في قمة الهرم المدرسي ليس بياع فلافل !!مع الاحترام الكامل لكل من يعمل في الفلافل وغيره .هرم المدرسة المديراو المديرة شخصية منتقاة ومجربة ولها باع طويل في التعامل مع الطلبة وقبل كل شيء بشر انسان يدرك تماما حساسية وخوف الصغاروكيفيفة التعامل معهم  .وهو او هي احرص من  الجميع على مصلحة الطلبة ومستقبلهم العلمي .
 
صحيح انه ليس جميع من هو في هرم المسؤولية كذلك وان هناك من يشذ عن القاعدةولكن في النهاية نحن نتحدث عن ممارسات وقعت وتقع حاليا في بعض  المدارس الخاصة الحديثة و التقليدية  .وفي النهاية كما تقول الحكم ان رجلا بلا مال رجل فقير ..ولكن أفقر منه رجل ليس له إلا المال .وهذا موجه لمن يتكلم بالغة المال ويظن انه بماله يعلو على الاخرين ويسيطر عليهم .وكما قال تعالى" كلاإن الأنسان ليطغى أن راءه استغنى"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد