مقهى لبناني جميع موظفيه من ذوي الاحتياجات الخاصة

mainThumb

10-11-2019 01:51 PM

السوسنة _ حنان رمضان _ تجربة فريدة يخوضها مقهى " اغونيست "  منذ تأسيسه عام الفين وثمانية عشر ،وذلك بعدما اختار صاحب المقهى البالغ من العمر ثلاثة وثلاثين عاما  ، ان يكون طاقم العمال المكون من إثني عشر شخصا ، في مقهاه من ذوي الاحتياجات الخاصة بحسب موقع الجزيرة . نت .
 
وبحسب الموقع فان صاحب المقهى ، الذي يقع في أحد ضواحي مدينة بيروت ، هو في الاصل ، مختص في العلاج الطبيعي ، وان فكرة هذا المقهى الحت عليه والتي ستساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على تحمل المسؤوليات وتحقيق النفع لانفسهم وللمجتمع ، فحاول الحصول على رعاية لهذه الفكرة الرائدة والجديدة إلا أنه لم ينجح ، مما اضطره للتقديم على قرض شخصي حصل عليه من احد البنوك وافتتح مشروعة عام 2018  .
 
وتابع انه كان وما زال يؤمن بقدرة ذوي الاحتياجات الخاصة على العمل ، وتحقيق ذاتهم ، وان المشروع كان في اطار الاستثمار وايضا مساعدة مجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول على عمل .
 
وقال صاحب المقهى ان ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعملون في المقهى هم جميعا من مرضى متلازمة داون ، او من مرض التوحد او من متلازمة انجلمان ، او يعانون من نوبات شديدة من مرض الصرع . 
 
 
واوضح صاحب المقهى انه قام بعقد دورات تدريبية لطاقم المقهى كاملا تشمل كل شيء في العمل ، مثل كيفية حمل الصواني ،ومهارة التواصل والتحدث مع الزبائن ؛ لكسر المخاوف الموجودة في داخل هؤلاء الاشخاص ال12 ، من مواجهة المجتمع المحلي . 
 
وفي نفس السياق ، وحرصا منه على جودة الخدمات المقدمة ، فقد أنشأ مالك المقهى نظاما خاصا لتلقي  الطلبيات ، دون حدوث اي خطأ . 
وختاما قال مالك مقهى " اوغنيست " ان تجربته يجب الاتكون الاخيرة ؛ نظرا لانه يجب دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع ، وقال انه واثق كل الثقة من الطاقم الذي يعمل في مقهاه ،وقدراتهم جميعا على تحمل المسؤولية وضغط العمل .
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد