قمة كوالالمبور . أمل المسلمين

mainThumb

20-12-2019 03:48 PM

أعلن رئيس الوزراء الماليزي " مهاتير محمد " عن تشكيل قمة إسلامية مصغرة تضم: ماليزيا ، تركيا ، إندونيسيا ، باكستان ، وقطر ،وأنها ستعقد أول اجتماع لها يوم 19/12 /2019 ، وقال أن هذه الدول ستشكل نواة لبداية تعاون إسلامي أوسع يشمل مجالات عدة تواجه العالم الإسلامي مثل: التنمية الاقتصادية ،والدفاع والحفاظ على السيادة ، وقيم الثقافة والحرية والعدالة إضافة إلى مواكبة التكنولوجيا الحديثة .
 
وسوف تبحث قمة كوالالمبور على مدى ثلاثة أيام استراتيجية جديدة لمواجهة القضايا التي تواجه العالم الإسلامي بما في ذلك اسباب عدم قدرته على وضع حد للعدوان الإسرائيلي المتكرر على الشعب الفلسطيني ، وقال: أنه عبر توحيد عقولنا وقدراتنا يمكن النهوض بالحضارة الإسلامية العظيمة التي كانت موجودة يوما ما .
 
ويشارك في القمة: وفود من 20 دولة إسلامية على رأسهم : الرئيس التركي رجب طيب أوردغان ، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد ، ورئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد ، والرئيس الإيراني حسن روحاني ، وسيمثل أندونيسا في القمة نائب الرئيس الدولة " معروف أمين " وسيمثل باكستان وزير خارجيتها " سيد محمود قريشي "  فيما سيكون وفد حماس برئاسة عضو مكتبها السياسي " موسى أبو مرزوق " .
 
وتأتي القمة الإسلامية في ظل ظروف عصيبة يشهدها العالم الإسلامي في مختلف المجالات : السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، وفي ظل ضعف واضح لأداء منظمة التعاون الإسلامي التي تعاني من هيمنة بعض الدول الإسلامية عليها مما انعكس سلباً على دورها في خدمة القضايا الإسلامية. 
 
من هنا جاءت أهمية قمة كوالالمبور فالشعوب الإسلامية تعول عليها كثيرا في وحدة الصف الإسلامي وإعادة هيبة المسلمين في الساحة العالمية ،كما تعلق عليها آمالاً كبيرة في استعادة مجد الحضارة الإسلامية العظيمة ، وهذا ما يقلق العدو الصهيوني والدول الإمبريالية ولذلك تحاول أن تضع العصي في دواليب القمة .  
 
ونسأل الله أن تكون هذه القمة فاتحة خير وبركة على المسلمين جميعاً ، وإن تكون مقدمة لوحدة إسلامية عامة تعيد للمسلمين أمجادهم وحضارتهم  . 
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد