سعدية أكثر من إمرأة

mainThumb

04-01-2020 11:38 PM

لم تنل سعدية من اسمها كثير حظ، حيث تربت تربية أم درمانية كلاسيكية لإم أمية تملك الكثير من الصرامة و الدِرّبة، خالتي الكبيرة زينب رحمها الله، كانت بمثابة الأم و الأب، فمنذ أن ولدنا لم نجد لها زوجاً لأنه فارق الدنيا قبل أن نولد بقليل. سعدية قضت جُلّ الوقت يتيمة الأب و لخالتي زينب فنون مضحكة في استلاف صورته، فكانت تربيتها حاسمة صلبة على الأولاد و البنات على حد سواء. منذ ان وعيت كانت سعدية بقربنا ساهمة مع الوالدة و التي هي خالتها في تربيتنا خاصة شقيقي الأصغر التي رعته صغيراً و دللته كبيراً، حتى زواجها شاءت الظروف أن أكون وليّها، و لأن إحساس متصاعد في نفسي أن حظها قليل بذلنا الجهد ليكون زواجها جميلاً و مثيرا وصاخباً برغم أن في تلك الأيام كنت منتمي (بشدة) للمسجد فخرجت باحث في نادي الفنانين عن المبدع ابو عركي البخيت ليغني في حفلها و قد كان ابو عركي جارنا في ذلك الزمان البعيد.
 
سعدية تمتاز بمواهب و قدرات في صناعة الطعام، فهي طاهية من طراز فريد و يدها "طاعمّة" كما يقولون، أما فنون الخبيز و الكيك كانت أكثر من رائعة و مدهشة في صناعتها.
 
لم تقضِ وقتاً طويلاً مع زوجها حتى رجعت لكنف أمها و خالتها تمارس الصمت و تصبر على تقلبات الزمن.
 
حفظت الكبار لم تمّل منهم رجلاً و نساء، والدتها حتى رحلت عن الدنيا عكفت عليها و برّتها برّاً مشهوداً، ثم مارست ذات المهمة المقدسة مع خالتها الوحيدة المتبقية و بعض من أبناء أخوتها لا تفتُر و إن أصابها وجع تحتمل و تنساه لتمارس ما جُبلت عليه بهمة عالية و إيثار غريب.
 
أثناء غربتي الطويلة كانت حارسة لخالتها تحرص عليها بعناية خاصة لا تتوفر لبنتها فعيناها رقيبة بما يكفي و اصابعها خبيرة مدربة.
 
و لمّا جئت من غربتي و إرتحلت الوالدة لمنزلي أتت بمعيتها سعدية، لم أقضِ معها زمناً طويلاً و لو كنت أعلم بالغيب لأنفقت زماني كله معها لا افارقها ابدا.
 
عملت معلمة فزادها إيثاراً على إيثار و تزينت بها المهنة حيث قدمت لها عطاًء جزيلا .
 
لم تنزل دمعة واحدة مني ، لكن منذ رحيلها المفجع لم تفارق عقلي و 
 
خاطري و خاصة نفسي مطلقاً. رحلت هكذا فجأة بدون أن تُشغل أحدا أو تُتعب أحدا و تركت لنا فراغاً عريضاً لن يُملأ.
 
سلامٌ لك في عليائك و اعذرينا جميعاً على تقاصرنا فأنت الأعلى همّةً و قدراٍ و مكانة.
 
اللهم اغفر لها و اسكنها الفردوس الاعلى امين


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد