أداة تحلل أنواع أورام الدماغ بسرعة كبيرة خلال الجراحة .. تعرف عليها

mainThumb

08-01-2020 11:53 AM

 السوسنة ـ بينت الدراسات الحديثة أنه أصبح يسمح بتحليل سريع جدا للأورام من خلال الذكاء الاصطناعي عن طريق إجراء عملية جراحية للمريض.

وأكدت الدراسات الطبية الجديدة  أن الذكاء الإصطناعي يجعل العمل الجراحي للأطباء الجراحين أدق وأسرع .
 
ووضح الباحثون الأمريكيون أن التطور الحديث يعطي فيما اذا كانت خلايا المريض خلايا سرطانية أم لا في غضون دقيقتين ونصف من خلال إشعار يعطيه الجهاز  للطبيب مقارنة للتحليل العادي الذي يتستغرق من 20 إلى 30 دقيقة .
كما ورد في التقارير، فقد جمع الباحثون بين تقنية تصويرجديدة بالليزر وبرمجية حسابية تعتمد على  تحليل أكثر من مليونين ونصف صورة لخزعات.
 
وتم إجراء  تجربة سريرية في الدراسة ل 278 شخصا مصاباً بورم في الدماغ، وشخص الذكاء الاصطناعي تشخيصاً صحيحاً في 94.6% من الحالات مقارنة بالتحليل البشري الذي وصل بنسبة  93.9%.
ووفقا للدراسة يتم تحليل الجزء المستأصل عادة في قسم الجراحة مباشرة عند تشخيص المرض بشكل أولي ،وهذا الأمر الذي يستدعي لأخذ 1.1 خزعة في كل سنة في أميركا فقط .
 
 
 بحسب الدراسة على التوالي يتم معالجة العينات بمواد ملونة منها الإيوزين ويتم تحليلها تحت مجهر يقوم بها متخصصين في تحليل الأنسجة والخلايا ثم يحدد البرنامج نوع الورم من أنواع سرطانات الدماغ الأشهر 10 منهم .
 
وفي السياق متصل ، قال دانييل أورينغر من جامعة نيويورك بفضل  الذكاء الإصطناعي  أصبحنا  اسرع تجهيزاً للمحافظة على الأنسجة السليمة والاكتفاء باستئصال  الأنسجة التي هاجمتها  الخلايا السرطانية، ما يقلل من المضاعفات ويعطي نتائج جيدة أكثر للمرضى.
".
وبين  إلى اكتشاف الأورام وتشخيصها في جراحة الأعصاب وغيرها من مجالات جراحة السرطانات، أمر لابد منه  للقيام بالأجراء الجراحي الأنسب.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد