سكري الأطفال يحدث نتيجة الهواء الملوث .. تفاصيل

mainThumb

15-01-2020 09:46 AM

 السوسنة ـ كشفت دراسة طبية جديدة الى أن التلوث بالأجسام الصغيرة جدا الدقيقة قد يكون من أسباب الخطر البيئية التيي تتسبب بالإصابة بالسكري للأطفال.

ودقق الباحثون الذين قاموا بالدراسة بما يدعى بـ"الجسيمات الدقيقة 2.5" والتي تعد  مجموعة من أجسام صغيرة جدا الصلبة والسائلة  والتي يقل قطرها عن2.5 ميكرومتر، والتي تتمثل بالغبار والأتربة والدخان والسخام ،بالإضافة إالى أنها تتسبب بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية ،وأخيرا تؤثر تأثيرا سلبيا على الرئة  .
وقال الباحثون أن الأطفال الأكثر عرضة للهواء الملوث وهم في بطن أمهاتهم، يتعرضون بشكل أكير  لزيادة  مستوى السكرفي الدم في مرحلة  الطفولة مقارنة بغيرهم من الأطفال .
 
 
وقالت الدكتورة بجامعة "هارفارد" في بوسطن التي كان لها دور  في إعداد الدراسة إيميلي أوكن ، إنه توجد الكثير من التفسيرات المتوقعة التي تتمثل  بتأثير الهواء بشكل مباشر على مستوى السكر في الدم لدى الأطفال، موضحة أن التلوث يسبب عدد كبير من الالتهابات.
والجدير بالذكر أن أن التعرض للأشياء التي تسبب  التهابات أخرى والتي من الممكن أن تؤثر على تطور الأعضاء الجسم ووظائفها ،والتي تتمثل بالبنكرياس و الدماغ والكبد والدهون والعضلات ، وكلها لها دور كبير  في ضبط  نسبة السكر في الدم بأساليب  لها نتائج  على الأمد الطويل.
وتوصل  الباحثون أن الأجنة الذين يتعرضون  للتلوث بالأجسام الصغيرة  بهذا القدر  يؤدي  لزيادة سنوية بنسبة 0.25 في الهيموغلوبين السكري لدى الأطفال  بعد تخطيهم  سن 5سنوات  وحتى 7 سنوات .
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد