مؤتمر برلين يؤسس لإنهاء الحرب في ليبيا .. تفاصيل

mainThumb

20-01-2020 08:00 AM

السوسنة - دعا مؤتمر برلين الخاص بالأزمة الليبية في بيانه الختامي إلى وقف دائم لإطلاق النار، وأكد أن الحوار الليبي هو وحده الكفيل بإنهاء الصراع وفرض السلام.

 
وفي ختام مباحثات موسعة عُقدت في برلين، دعا البيان الختامي الأطراف الليبية وداعميها لإنهاء الأنشطة العسكرية مع بَدء وقف إطلاق النار، والوقف الشامل والدائم لكل الأعمال العدائية.
 
ودعا المؤتمر الأمم المتحدة إلى تشكيل لجان تقنية لضبط ومراقبة تطبيق وقف إطلاق النار في ليبيا.
 
وأكد المشاركون في مؤتمر برلين التزامهم بعدم التدخل في النزاع المسلح والشؤون الداخلية لليبيا، داعين إلى إنشاء لجنة مراقبة دولية لمواصلة التنسيق بين كل الأطراف.
 
وحث المجتمعون في برلين جميع الأطراف الليبية على إنهاء المرحلة الانتقالية بانتخابات حرة وشاملة وعادلة، وإنشاء مجلس رئاسي فاعل، وتشكيل حكومة موحدة وشاملة وفعالة معتمدة من مجلس النواب.
 
كما شدد بيان برلين على محاسبة كل منتهكي القانون الدولي.
 
 
من جهتها، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن طرفي الصراع في ليبيا والداعمين الدوليين لهما اتفقوا خلال مؤتمر برلين على ضرورة احترام حظر السلاح وتعزيزه من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.
 
وأضافت ميركل أن المشاركين في المؤتمر اتفقوا على تكليف لجنة عسكرية، تضم خمسة عسكريين من حكومة الوفاق وخمسة آخرين من قوات حفتر، لبحث وقف إطلاق النار، على أن تجتمع الأسبوع المقبل.
 
من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن جميع المشاركين في مؤتمر برلين أكدوا أنه لا وجود لحل عسكري في ليبيا، بمن فيهم من هم ربما ضالعون بشكل مباشر في النزاع.
 
وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في تصريحات للصحفيين، إنه تم إحراز تقدم في مؤتمر برلين من أجل وقف كامل لإطلاق النار في ليبيا.
 
وأعرب بومبيو عن أمله في إعادة فتح منشآت النفط الليبية كنتيجة للقمة، مجددا التزام الولايات المتحدة بحل سياسي للأزمة الليبية.
 
وشهدت برلين مظاهرة للجالية الليبية في ألمانيا أمام مكان انعقاد المؤتمر، دعما لحكومة الوفاق الوطني.
 
وطالب المتظاهرون الدول المشاركة بالنظر بعين المسؤولية إلى ما يعانيه المدنيون في ليبيا، مجددين دعوتهم لحمايتهم من القصف الذي يتعرضون له من جانب قوات حفتر.
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد